ما هي أسماء الورود

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٧
ما هي أسماء الورود

الورد

يعدّ الورد جنساً نباتياً تابعاً للفصيلة الوردية من رتبة الورديات، وتتشكّل الوردة من وريقات متراصّة ومتصلة في أسفلها بساق، وتحتوي غالباً على أشواك، وجديرٌ بالذكر أنّ غالبية أنواع الورود تعود في أصلها إلى آسيا، ويجسّد الورد معانٍ كثيرة في حياة النّاس؛ فهو يرمز للنقاء، والبراءة، والحبّ والجمال، مما يجعله محلّ اهتمامٍ ودراسة بالنسبة للعديد من الأشخاص، وسنذكر في هذا المقال بعض أنواع الورود مع مختصرٍ عن كلٍ منها.


ما هي أسماء الورود

شقائق النعمان

شقائق النعمان هي كلمة يونانية أُخذت من الرياح؛ لذلك تسمّى أيضاً بزهرة الرياح، وتحتوي على ما يزيد عن مئة وأربعين نوعاً، وتنتمي إلى فصيلة الدرنات، وتنمو في الدول الأوروبية، وأمريكا الشمالية واليابان، وتتميز باللون الأبيض، والأحمر والأزرق وأحياناً اللون الأصفر، وتستخدم لعلاج التشنجات.


القرنفل

يتميز القرنفل باللون الأحمر، والأصفر والأزرق، وتعود إلى ما يزيد عن ألفي عام، وموطنها الأصليّ هو أوراسيا، واستخدمها للمرّة الأولى الرومان والإغريق في إعداد الأكاليل بأشكالها المختلفة، ويرمز القرنفل إلى المحبّة والسحر، ومن أنواعها: القرنفل السنويّ، والقرنفل دائم الزهرة.


الياسمين

الياسمين هو من أكثر أنواع الورود شعبيةً، وموطنه الأصليّ هو إندونيسيا، وينتشر في العديد من مناطق العالم، وخصوصاً في المناطق المعتدلة والاستوائية، وللياسمين رائحة جميلة جداً، وينتشر عبقه خلال ساعات المساء بعد غروب الشمس.


الكرز

تزهر وردة الكرز في فصل الربيع، وتعتبر الزهرة الوطنية في اليابان، وتنمو في المشرق، وأوروبا وأمريكا، وتحتوي على ما يزيد عن أربعمئة نوع منها، ويوجد مهرجان وطنيّ لورود الكرز في مدينة واشنطن بأمريكا، حيث أهدى رئيس بلدية طوكيو ثلاثة آلاف شجرة كرز لأمريكا لتعزيز الصداقة بين البلدين، وذلك في عام 1912م.


الأوركيدا

ترمز وردة الأوركيدا إلى الفضيلة والأخلاق، حيث زرعت منذ آلاف السنين، وخصوصاً في الصين، وتتركز زراعتها أيضاً في آسيا الاستوائية وشبه الاستوائية التي تضمّ شمال الهند، والصين، واليابان، وماليزيا، والفلبين، وجزر بورنيو وشمال أستراليا، وللأوركيدا أربعة وأربعين نوعاً في القارّة الآسيوية، وتتفتّح خلال موسمي الشتاء والربيع.


النرجس

يزهر النرجس في فصل الربيع بالعديد من الألوان والأنواع، وتعدّ منطقة البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصليّ له، خصوصاً شبه الجزيرة الأيبيرية، وشمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط التي تتميز باعتدال مناخها، ووصل النرجس إلى بريطانيا عبر الرومان الذين استخدموها في علاج العديد من الأمراض. ويتميز النرجس باللون الأصفر، والأبيض، والبرتقاليّ، والورديّ والأخضر، ولها خمسون نوعاً إلى جانب العديد من الأنواع الهجينة.


فريزيه

تتميز وردة فريزيه برائحة قوية جداً، وتأخذ اللون الأبيض، والذهبيّ، والأصفر، والبرتقاليّ، والأحمر، والورديّ، والبنفسجيّ والأرجوانيّ، وهي ترمز إلى البراءة، وغالباً ما تستخدم في صناعة العطور بسبب رائحتها النفّاذة.


روح الطفل

تسمّى وردة روح الطفل أيضاً بوردة الجيوسفيلا، وتعدّ كل من أوروبا الوسطى والشرقية، وأفريقيا، وأستراليا، وجزر المحيط الهادي موطناً أصلياً لها، وتستخدم غالباً في باقات الأعراس، وترمز إلى البراءة والنقاء.