ما هي أسهل طريقة للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٣ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
ما هي أسهل طريقة للتخسيس

الصوم المتقطع

يعرف هذا النوع من النظام الغذائي باسم Intermittent Fasting وهو من أسرع الطرق وأسهلها لتخفيف الوزن، ويستند هذا النظام الغذائي على الامتناع عن تناول الطعام لعدّة ساعات حوالي 12 إلى 20 ساعة في المرة الواحدة، ممّا يؤدي إلى إجبار الجسم على استخدام الدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة، التي تساهم بدورها في تخفيف الوزن بسرعة، ويساهم هذا النظام بفقدان حوالي كيلو غرام أو أكثر خلال أسبوع دون أيّ تخطيط للوجبات أو حساب عدد السعرات الحرارية، ويُنصح عند اتباع هذا النمط الغذائي باتباع النصائح الآتية:[١]

  • البدء بالصوم لفترة قصيرة، بحيث لا تزيد المدّة عن 12 ساعة في المرة الأولى، ثمّ زيادة مدّة كلّ صيام حتّى الوصول إلى 20 ساعة في المرة الواحدة.
  • الإكثار من شرب الماء، حيث يساهم شرب الماء بالمحافظة على الرطوبة والشعور بالشبع خلال الصوم، وبالتالي تخسيس الوزن بسرعة، ويمكن إضافة الليمون إلى الماء لتعزيز الشعور بالشبع.
  • استغلال الوقت بالقيام بأمور ممتعة للتخفيف من عناء الصوم، والحرص على تناول وجبات عادية ذات محتوى قليل من الكربوهيدرات بعد الانتهاء من الصوم.


ممارسة رياضة المشي صباحاً

يساهم المشي لمدّة 45 دقيقة يومياً في حرق السعرات الحرارية الزائدة، ويُنصح بممارسة المشي صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار لتعزيز عملية الحرق، وقد أظهرت الدراسات أنّ ممارسة المشي صباحاً يساهم في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من حرقها خلال ممارسة التمارين الرياضية بعد الوجبات.[١]


الإكثار من شرب الماء

يُعدّ ترطيب الجسم من أهم الأمور لنجاح عملية التخسيس؛ لأنّه ينظم عملية الأيض كما يحافظ على وظائف الجسم، ويُنصح بإعادة ترطيب الجسم في الصباح الباكر بعد النوم لساعات كافية، بهدف تعويض الجسم عن الماء المفقود أثناء النوم وإطلاق عملية الهضم خلال اليوم، ويُنصح ببدء النهار بشرب كوب من الماء الدافئ والليمون؛ لمدّ الجسم بكميات إضافية من مضادات الأكسدة والنكهات.[٢]


طرق أخرى للتخسيس

تتوفر العديد من الطرق لتخسيس الوزن بسرعة وبسهولة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تناول وجبة فطور غنية بالبروتين، حيث يساهم البروتين بالحدّ من الشعور بالجوع وتخفيف كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.
  • تجنب المشروبات الغنية بالسكريات.
  • شرب الماء قبل تناول الوجبات بنحو نصف ساعة، حيث أثبتت الدراسات أنّ شرب الماء قبل تناول الوجبات بنصف ساعة قد زاد من فقدان الوزن بنسبة 44% خلال ثلاثة أشهر.
  • شرب القهوة أو الشاي؛ لاحتوائهما على الكفايين الذي يحسن عملية الأيض بنحو 3 إلى 11%.
  • تناول الطعام ببطء؛ لأنّه يُعزّز الشعور بالشبع ويزيد من الهرمونات التي تساهم في تخفيف الوزن.
  • النوم لساعات كافية خلال الليل، حيث تُعدّ قلة النوم من أقوى العوامل التي تساهم في زيادة الوزن.


المراجع

  1. ^ أ ب Curt Pedersen, "Four Ways to Lose Weight Fast"، www.lifehack.org, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  2. "The Best Ways to Lose Weight Fast", www.doctoroz.com,9-5-2017، Retrieved 24-4-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.