ما هي أضرار الشيشة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٣ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي أضرار الشيشة

الشيشة

ازداد عدد الناس المقبلين على التدخين بالشيشة، بحجّة أنها أقل ضرراً من تدخين السجائر العادية، فاتّخذوا منها وسيلة للتسلية في وقت الفراغ، ولكنّ الحقيقة التي أثبتتها الكثير من الدراسات التي تناولت آثار التدخين بالشيشة على الصحّة، هي أنّها خطيرة جداً، وتزيد من احتماليّة تعرّض المدخّن لكثير من الأمراض كالسرطان والجلطات وغيرها، وسوف نتناول في هذه المقالة أضرار الشيشة على الصحّة.[١]


أضرار الشيشة

هناك العديد من الأضرار للشيشة تعرّف عليها من خلال النقاط التالية:[٢]

  • تزداد احتماليّة الإصابة بمرض السرطان عند مدخّني الشيشة، حيث إنّ الدخان المستنشَق يحتوي على نسبة عالية من الموادّ السامّة، مثل القطران وأوّل اكسيد الكربون، وعناصر ثقيلة تتسبّب في الإصابة بمرض السرطان كالزرنيخ، والرصاص، والكروم، كسرطان الرئة.
  • تؤدي الشيشة إلى حدوث مشاكل في البشرة كظهور التجاعيد مثلاً، كما أنّ المدخنين يتعرّضون لخطر الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والتي لوحظ أنّها تظهر على أصابع اليد الممسكة للشيشة.
  • تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدمويّة، كالجلطات؛ نتيجة دخول موادّ ضارّة لجسم المدخّن.
  • تزداد احتماليّة إنجاب أطفال يعانون من نقص في الوزن، ومشاكل في التنفّس، وذلك في حال كانت الأم من مدخّنات الشيشة، لذا عليها الابتعاد تماماً عن التدخين خلال مرحلة الحمل لتجنيب الجنين مثل هذه المشاكل.
  • يرتبط تناول الشيشة بالعديد من مشاكل الفم والأسنان، حيث بيّنت نتائج دراسة جرت في السويد (وبالتحديد في معهد كارولينسكا في ستوكهولم) أنّ احتمالية الإصابة بتسوّس الأسنان وأمراض اللثة قد ارتفعت نسبتها خمس مرّات مقارنة مع نسبتها لدى الأشخاص غير المدخّنين.
  • يسبّب تبادل الشيشة نفسها بين أكثر من شخص لا سيما في الأماكن العامّة والمقاهي إلى ازدياد احتمال إصابة المدخّن بأمراض معدية كما هو الحال مع هربس الشفاه، ومرض السلّ أو الدرن الذي يؤثر سلباً على صحّة الرئة بشكل خاصّ، وصحّة الجسم ككل بشكل عام، كذلك يصاب عدد من مدخّني الشيشة بعدوى بكتيريا الهليكوبكتر المسبّبة لقرحة المعدة نتيجة التدخين بشيشة استخدمها شخص مصاب بهذه العدوى.


اعتقاد خاطئ حول تدخين الشيشة وتفنيده

يظنّ البعض خطأً أنّ المواد الضارّة في الشيشة تتمّ تصفيتها خلال مرورها في الماء الموجود في الشيشة، والسبب في هذا الاعتقاد هو أنّ الرطوبة التي تتكوّن نتيجة وجود الماء في الشيشة تخفّف من حدّة الشعور بعدم الراحة في الحلق، مقارنة مع شعور التهيّج في الحلق والجفاف الناتج عند التدخين في السجائر العادية، ممّا دعا البعض للاعتقاد بأنّ الضرر الناتج عنها أقلّ من غيرها.[٣]


المراجع

  1. "Shisha", www.bhf.org.uk, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  2. "Hookahs", www.cdc.gov, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  3. Anna Schaefer, "Hookah vs. Cigarettes: The Truth"، healthline, Retrieved 2018-9-27. Edited.