ما هي أضرار تلوث البيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
ما هي أضرار تلوث البيئة

أضرار تلوث الهواء

يُخلّف تلوث الهواء العديد من المشاكل البيئية والصحية التي يمكن تلخيص بعضها بالشكل الآتي:[١]

  • الأمطار الحمضية: يسبب إطلاق أكاسيد النتيروجين والكبريت إلى الغلاف الجوي تكوّن الأمطار الحمضية، التي تؤثر بصورة سلبية على الحياة البرية، والغابات، والحياة المائية، مثل الأنهار والبحيرات بالإضافة إلى تشويه المعالم العمرانية المهمة؛ كالآثار.
  • الاحتباس الحراري: يؤدي ارتفاع تركيز بعض الغازات؛ كثاني أكسيد الكربون والميثان في الهواء إلى حبس حرارة الشمس داخل الغلاف الجوي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض بظاهرة تُعرف باسم الاحتباس الحراري، تؤدي إلى تبعات ضارة على البيئة وعناصرها الحيوية.
  • تدهور الغطاء النباتي: يعتبر ارتفاع نسبة الأوزون في الجو تهديداً خطيراً للغطاء النباتي؛ حيث يقلل كمية المحاصيل، ويخفّض قدرة النباتات على مقاومة الأمراض والآفات، بالاضافة الى تدهور الغابات.
  • الأمراض البشرية: كأمراض الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.


أضرار تلوث المياه

يسبب تلوث المياه العديد من الأضرار، منها ما يلي:

  • الأضرار الصحية: قد يؤدي شرب الماء الملوث أو السباحة فيه إلى مجموعة من المشاكل الصحية؛ كالإسهال، والأمراض الجلدية، وقد يسبب أضراراً للجهاز التناسلي، والإصابة ببعض أنواع السرطان؛ كسرطان الدم.[٢]
  • الأضرار البيئية:عند زيادة تركيز بعض المغذيات كالنيتروجين والفسفور في الماء، تنمو الطحالب والأعشاب الضارة بكميات هائلة تفوق الحدود الطبيعية، وهذا النمو يسبّب مشاكل بيئية مرتبطة بالإخلال بالتوازن البيئي.[٣]


أضرار تلوث الأرض

هناك مجموعة من المخاطر البيئية الناتجة عن مشكلة تلوث الأرض، ومن هذه المخاطر:[٤]

  • تناقص التنوع الحيوي: يعتبر تلوث الأرض إلى جانب التوسع العمراني مسؤولاً عن انقراض بعض أنواع الحيوانات.
  • التضخم الحيوي: يحدث التضخم الحيوي (بالإنجليزية: Biomagnification) نتيجة لتراكم الملوثات غير القابلة للتحلل في جسد الكائن الحي، الأمر الذي يشكل تهديداً لا يقتصر أثره على الكائن نفسه، بل يتعداه إلى كافة الكائنات الحية المشتركة معه في السلسلة الغذائية.


المراجع

  1. "Health & Environmental Effects of Air Pollution",pages (1-3), www.mass.gov, Retrieved 2018-8-6. Edited.
  2. "Health effects of water pollution", www.girlshealth.gov, Retrieved 2018-8-6. Edited.
  3. "Water Pollution: Sources, Effects, Control and Management ", page 67, www.citeseerx.ist.psu.edu, Retrieved 2018-8-6. Edited.
  4. " What is Land Pollution?", www.academia.edu, Retrieved 2018-8-6. Edited.