ما هي أضرار حنة فرد الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٠ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي أضرار حنة فرد الشعر

حنّاء فرد الشّعر

انتشرت في الآونة الأخيرة منتجاتٌ كثيرة لفرد الشّعر، ومنها الحنّاء السّوداء المخصّصة لفرد الشّعر وتلوينه، كما تجعلهُ أسود لامعاً حريرياً، ونتيجة التّرويج الإعلاني لهذه الحنّاء تزايد إقبال النّساء والفتيات عليها كحلٍّ بديلٍ لكثيرٍ من طرق الفرد الكيميائيّة الأخرى، فعلى الرّغم من نتائجها الإيجابيّة عند استعمالها لأولِّ مرّةٍ إلاّ أنّها سُرعان ما تؤدِّي إلى تلف الشّعر وتقصُّفه، وحرق خصيلاته، وإضعاف جذوره ومنابته. في مقالنا سنُبيّن لكِ سيّدتي خطورة حنّاء فرد الشّعر ومكوّناتها وأضرارها، وبعضاً من الطّرق الطّبيعية لفرد الشّعر بمكوّناتٍ صحيّة وسليمة.


مكونات حنّاء فرد الشّعر

تحتوي حنّاء فرد الشّعر على مكوّناتٍ كاويةٍ وهي مواد قويّة تؤدّي إلى إتلاف الغلاف الخارجي للشّعر وتُضعف بصيلاته، ممّا يؤدّي إلى تساقطٍ كثيفٍ أثناء غسله وتسريحه، كما تحتوي على مكوّن البارفينيلينديامين؛ وهو أحد أخطر المكوّنات الكيميائيّة التي تمتصها بُصيلات الشّعر وتُسبّب انسياب الشّعر وفرده، وكذلك تُكسبه اللّون الأسود، ويظهر تأثيرها السّلبي بعد وضعها بفترةٍ تتعدّى الشّهر.


وفقاً لبعض دراسات أطباء الجلديّة حذّر الكثيرون من استخدام هذا النّوع من الحناء مؤكدّين بأنّها لا تحتوي على حنّاءٍ طبيعية، إنّما هي حنّاء مُصنّعة مضافة لها بعض المكوّنات التي تملّس الشّعر الأجعد، ولا تتمّ هذه الخطوة إلا بإضافة مكوّناتٍ كيميائية تأتي بنتائج سلبية على الشّعر فيما بعد، وأولها حرق الشّعر.


أضرار حنّاء فرد الشّعر

  • حدوث التهابات في فروة الرّأس وتهيُّج وحكّة قد تصل إلى حدوث جروحٍ أو قروح.
  • احتمالية وزيادة فرصة تكوُّن خلايا سرطانية نتيجة تأثير المواد الكيميائية على فروة الرّأس.
  • احتمالية الإصابة بأحد الأمراض العضوية الدّاخلية إذا وقعت الحنّاء على الجلد، وتمّ امتصاصها عن طريق المسام.
  • حدوث حساسية في فروة الرأس والشعور بالصّداع.
  • تقصُّف الشّعر وبهتانه وتساقطه وحرق بعض الخصل.
  • احتماليّة الإصابة بأحد الأمراض العصبيّة؛ كوم العصبيّة الوعائية عند الإفراط في استخدامها ولأكثر من مرّةٍ على التّوالي.


مكوناتٍ طبيعية لفرد الشّعر

  • اللّبن الزّبادي مع البيض: اخلطي مقدار كوبٍ من الزّبادي مع بيضةٍ كاملةٍ وقلّبي المزيج جيّداً ووزّعيه على شعركِ ابتداءً من الجذور حتّى النّهايات والأطراف، اتركيه لمدة ثلاثين دقيقةٍ ثمّ اغسليه بالشّامبو والماء الدّافئ.
  • الحليب كامل الدّسم: ضعي كوبان من الحليب كامل الدّسم في رشاشٍ نظيف، ورشّي شعركِ كاملاً حتّى يبتلّ كاملاً، واتركيه حتّى ينشف بشكلٍ طبيعي، يُمكنكِ تكرار الخطوة بعد ثلاثين دقيقةٍ برشّه مرةً أخرى، اتركيه حتّى يجف تماماً ثمّ اغسليه بالماء الدّافئ.
  • عصير اللّيمون وزيت جوز الهند: اخلطي عصير ليمونةٍ مع ربع كوب من زيت جوز الهند، وابدئي بوضعه على فروة الرّأس وصولاً للجذور والأطراف، وللحصول على أكبر فائدةٍ استخدمي منشفة دافئة للفِّ شعركِ واتركيه لمدة ساعةٍ على الأقل، وقبل غسله دلّكي فروة رأسكِ وشعركِ كاملاً بحليب جوز الهند، ثمّ اغسليه بالماء الدّافئ والشّامبو.
  • المايونيز مع العسل وزيت السّمسم: اخلطي ربع كوبٍ من المايونيز مع ربع كوبٍ من العسل، وأضيفي ثلاث ملاعق من زيت السّمسم لتُعزّزي مفعول الماسك بشكلٍ أقوى وفعّال، اخلطي المكوّنات معاً وطبّقيها على شعركِ كاملاً، واتركيها لمدة ساعتين قبل غسل الشّعر بماءٍ دافئ.