ما هي أضرار قشر الرمان المطحون

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
ما هي أضرار قشر الرمان المطحون

أضرار قشر الرمان

يعتبر تناول قشر الرُمان او جذوره أو أغصانه غير آمناً على الصحة في حال تناوله بكميات كبيرة؛ لاحتواء هذه الأجزاء منه على السموم. بينما يُعدّ عصير الرُمان آمناً لأغلب الأشخاص، إلا أنّ بعض الأشخاص قد يُعانون مِن ردّ فعل تحسسي عند شرب عصير الرُمان. كما أنّ تناول مُستخلص الرُمان أو وضعه على الجلد يُعتبر آمناً لبعض الأشخاص، أما البعض الأخر قد يُعاني مِن ردّ فعل تحسسي اتجاهه، ومن أعراضها الحكة، والانتفاخ، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس. وهناك بعض التحذيرات الخاصة عند استخدام الرُمان، ومنها ما يلي:[١]

  • انخفاض ضغط الدم: يُخفض عصير الرُمان من ضغط الدم بشكلٍ بسيط، وقدّ يُسبب العصير انخفاضاً حاداً عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاضٍ حاد في ضغط الدم.
  • الحساسية: يُحتمل أنّ يعاني بعض الأشخاص مِن ردّ فعل تحسسي اتجاه الرُمان، خاصة أولئك الذين يُعانون مِن حساسية اتجاه النباتات.
  • العمليات الجراحية: يؤثر الرُمان على ضغط الدم، مِمّا يُمكن أنّ يتداخل مع التحكم في ضغط الدم خلال وبعد العمليات الجراحية، فينصح بالتوقف عن تناول الرُمان قبل أسبوعين من العمليات الجراحية.


فوائد الرمان

يُعتبر الرُمان من أكثر أنواع الفاكهة الصحية في العالم، ومن الفوائد التي يوفرها تناول الرمان ما يلي:[٢]

  • يُساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات والثدي: بينت الدراسات المخبرية أنّ مستخلص الرُمان قدّ يُبطىء مِن نمو الخلايا السرطانية، وُيمكن أنّ يُحفز موت الخلايا. كما تبين أنّ هذا المستخلص قدّ يُثبط من نمو خلايا سرطان الثدي.
  • يُساعد على محاربة التهاب المفاصل وتقليل ألمها: يحتوي الرُمان على مركب يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ووجدت الدراسات المخبرية أنّ مستخلص الرُمان يمنع تشكل الإنزيم الذي يُسبب تضرر المفاصل عند الاشخاص الذين يعانون من التهاب المفصل التنكسي.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي الرُمان على حماض البيونيسيك (بالإنجليزية:Punicic Acid)، الذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد مِن أمراض القلب. وأظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يُعانون من ارتفاع في نسب الدهون الثلاثية أنّ استخدام 800 غرام من زيت بذور الرُمان في اليوم انخفضت لديهم مستويات الدهون الثلاثية.


القيمة الغذائية للرُمان

يحتوي 100 غرام من الرُمان النيء على ما يلي:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 83 سعرةً حراريةً
الماء 77.93 غراماً
الكربوهيدرات 18.7 غراماً
السكر 13.67 غراماً
الكالسيوم 10 ملليغرامات
الفسفور 36 ملليغراماً
البوتاسيوم 236 ملليغراماً
الفولات 38 ملليغراماً


المراجع

  1. "POMEGRANATE", www.webmd.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. Joe Leech (15-8-2018), "12 Health Benefits of Pomegranate"، www.healthline.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09286, Pomegranates, raw a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 23-3-2019. Edited.