ما هي أضعف حاسة عند الطيور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
ما هي أضعف حاسة عند الطيور

الطيور

الطّيور هي أحد الكائنات الحيّة الفقاريّة، وتتكاثر عن طريق البيوض، وتصنّف من فئة ذوات الدّم الحار، وتتكوّن من أجنحة وريش، ومنقار، ويمكنها الطيران والتحليق في الجوّ، وهي تعدّ إحدى أكثر الحيوانات الفقاريّة عدداً وتنوّعاً؛ حيث إنّ هناك آلاف الأنواع من الطّيور، وتختلف في شكلها، وحجمها، وعاداتها، وتواجدها.


مميزات الطيور

هناك العديد من مميزات الطيور، ومنها ما يلي:

  • الهجرة: تتميّز الطيور بأنّها من حيوانات مُهاجرة؛ حيث إنّها تهاجر بشكل سنويّ من مكان معين إلى مكان آخر في فصول محددة.
  • الحواس: تعد حواس الطّيور متطوّرة بشكل كبير، وتتصف بقوّة النظر والسمع، ولكن تتصف في المقابل بضعف حاسّة الشّم.
  • التصنيف: تصنّف الطيور إلى تصنيفات عدّة، وتقع جميعها ضمن الاختلافات الرئيسية، وهي: شكل الطائر، أو حجمه، أو عاداته، أو طبيعة حياته، أو غذائه؛ فقد تكون من الطيور الأليفة، أو من الطيور الجارحة، وتعد الطيور الجارحة من الحيوانات آكلة اللحوم والجيف، وتتغذّى بشكل أساسي على الحيوانات والحشرات والأسماك، كالصّقر، والنّسر، والعقاب. وتتغذّى الطيور الأليفة على فتات الخبز، والأعشاب كالحمام، والدّواجن، وهناك تصنيف آخر للطيور وهو البيئة؛ حيث إنّ هناك طيور مائيّة، وغابيّة، وصحراويّة.


تكوين الطيور

يغطي الريش أجساد الطيور، وتمتلك منقاراً، وكذلك تضع الطيور بيوضاً تمتاز بصلابة قشرتها، ولها معدل مرتفع من التمثيل الغذائي، وقلبها كقلب الإنسان فهو رباعي الحجرات، وتمتلك هيكلاً عظمياً قوياً وخفيفاً، ومن أهمّ مواصفات الطيور امتلاكها أجنحة، وعلى الرغم من امتلاكها الأجنحة إلا أنّ بعض الأنواع لا تستطيع أن تمارس الطيران. من أشهر أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران هي البطاريق، والنعاميات، وليس هناك للطيور آذان مثل الإنسان ولكن يمكنها السماع من خلال فتحات تحت الريش وراء العينين، وتتواصل الطيور مع بعضها البعض بواسطة الغناء.


تمتلك الطيور جهازاً تنفسيّاً، وهضميّاً، وتوجد أصناف من الطيور تصنّف بأنّها من أكثر أنواع الحيوانات ذكاءً كالببغاوات، والغرابيات.


أضعف حاسّة عند الطيور

تمتلك الطيور حواس مشابهة لحواس البشر، ومنها ما هي أكثر تطوراً وقوّةً؛ حيث تتمتّع بحاسة نظر وسمع حادّة جداً، ولكن هناك ما هو أضعف كحاسة الشّم، فحاسة الشم تتصف بأنها أضعف حاسّة عند الطيور، وهناك العديد من الطيور تمتلك ألواناً زاهية، وأغلب أنواع الطيور تستطيع التمييز بين هذه الألوان، ما عدا طيور الليل التي ترى الألوان الرمادية، وأمّا الطيور التي تصطاد حيوانات أخرى فتمتاز بنظرها القوي، حيث إنّه أقوى من نظر الإنسان بعشرة أضعاف.