ما هي أعراض تشوهات الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
ما هي أعراض تشوهات الجنين

الحمل

تعتبر فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تحتاج المرأة فيها إلى عناية خاصة وكشف دوري عند الطبيب لمعرفة حالة جنينها ونموّه؛ وذلك لحمايته من كافة العوامل التي تؤدي إلى حدوث شيء مكروه له، حيث إنّه قد يتعرض أثناء فترة نموّه إلى عوامل قد تؤدي إلى إصابته بالتشوه.


تشوه الجنين

قد يولد الجنين مع وجود نقص أو خلل في عضو من أعضاء جسمه، أو يولد وبه عيوب خلقية في نمو جسمه، والذي يحدث بسبب العديد من الأمور والتي سنذكرها في هذا المقال بالتفصيل مع أعراضه


أسباب تشوه الجنين

  • شرب الكحول، أو التدخين، أو تعاطي المخدرات؛ حيث إنّ هذه المواد من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى ولادة طفل مشوّه، وتسمى بالملوّثات التي تؤدي إلى تشوه الجنين.
  • تعرُّض الأم إلى الأشعة الخطرة مثل الأشعة السينية.
  • عوامل وراثية تؤدي إلى ولادة طفل مشوّه، وقد يعتبر عمر الأم المتقدم عاملاً في تشوه الجنين.


أعراض تشوه الجنين

لتشوهات الجنين أنواع لها أعراض مختلفة فمنها ما يمكن معرفته في الشهور الثلاثة الأولى، والتي تظهر عند تشكُّل أجهزة الجنين، أو أنواع تتم معرفتها بعد ستة شهور من الحمل، ومنها أيضاً ما تظهر بعد الولادة خاصة التي تكون عبارة عن تشوّهات شكلية، كما أنّ منها ما لا يُكتشف إلا بعد فترة من الولادة وهي التشوهات المتعلقة بوظائف الأعضاء، ويستطيع الطبيب معرفة أعراض تشوه الجنين عن طريق الأجهزة المتطورة وهي أجهزة السونار في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


أنواع تشوه الجنين

يمكن ولادة الجنين مع متلازمة داون، فتكون مستويات معدل الذكاء له تختلف عن الأطفال الآحرين، والذي اهتمت المجتمعات به وبحقوقه في العيش كأي طفل عادي، لذلك نشأت المدارس والمراكز التعليمية لإعداد العناية الجيدة لانخراط هؤلاء الأطفال في المجتمع.


قد يولد الطفل أيضاً معافى من حيث الملامح الخارجية لكن من ناحية الأعضاء الداخلية يوجد خلل ما، أو قد يولد الطفل بعضلة قلب ضعيفة، أو قد يوجد التصاق بأحد الأعضاء أو يولد بأعضاء ليست في وضعها الطبيعي، بسبب ذلك من المهم جداً عمل الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب دوماً من الحامل للقيام بها من أجل التأكد من نمو الجنين بالشكل الصحيح.


فيديو أعراض تشوهات الجنين

شاهد هذا الفيديو لتعرف ما هي أعراض تشوهات الجنين :