ما هي أعراض تغير الهرمونات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٨
ما هي أعراض تغير الهرمونات

الهرمونات

الهرمونات هي مواد كيميائية معقدة يزيد عددها في جسم الإنسان عن مئات الملايين، تقوم بإفرازها الغدد الصماء في جسم الإنسان بكميات بسيطة جداً حسب حاجة الجسم لها، لتؤدي وظائف حيوية غاية في الأهمية لجسم الإنسان كالاستقلاب، والبناء، والنمو، والتفاعل مع البيئة المحيطة، وتهيئة الجسم لها، كذلك تلعب دوراً أساسياً في التكاثر بين الذكر والأنثى وتتحكم بمزاج الإنسان وردات فعله تجاه الأحداث المختلفة كما انه لها تأثير ملحوظ في شخصية الإنسان وتركيبته الداخلية، إلى غير ذلك من الوظائف المتعلقة بالشكل الخارجي للجسم وبنيته. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهرمونات في الجسم إذا اضطربت إفرازاتها وتباينت نسبها في فترة ما من حياة الإنسان فإنها قد تصيبه بأمراض كثيرة وتحدث تغييرات أخرى في مزاجه وطباعه، لأن لكل هرمون في جسم الإنسان وظيفة مخصصة له تفرزه إحدى الغدد بنسبة معينة فإن اختلت هذه النسبة بزيادة أو نقصان تحدث خللاً كبيراً وتسبب المشاكل الصحية التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى مفارقة الحياة.[١]


أهم الغدد والهرمونات في الجسم

في جسم الإنسان العديد من الغدد الصماء لكن قد يكون أهمها على الإطلاق هي الغدة النخامية الموجودة في منتصف الرأس الأمامي، وتتلخص وظيفتها بأنها تتحكم بوظائف الغدد الأخرى جميعها وتدير الجسم بكامله رغم أنها أصغر الغدد على الإطلاق، كذلك هناك الغدة الدرقية الموجودة في عنق الإنسان وهي الأكبر حجماً وتقوم بعمليات الأيض للنشويات والتمثيل الغذائي في الجسم، كما تفرز هرمونات النمو التي تترك أثرها على بناء الجسم وشكله الخارجي. كما أن هناك هرمونات ذات أهمية كبيرة في الجسم كهرمون الأدرينالين الذي يفرزه الجسم في حالات القلق أو الخوف أو الغضب، وهناك أيضاً هرمون التستيرون الذكري الذي يظهر الصفات الرجولية عند الرجل وهرمون الإستروجين الأنثوي الذي يعكس الصفات الأنثوية لدى النساء.[٢]


أعراض تغير أو اضطراب الهرمونات

تشمل أعراض تغير أو اضطراب الهرمونات:[٣]

  • التغير المفاجيء في الوزن: فقد تحدث زيادة سريعة في الوزن خصوصاً عند المرأة بسبب اضطرابات معينة في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو بسبب ضعف استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين.
  • الأرق أو صعوبة النوم ليلاً: فقد يواجه الشخص صعوبة في الخلود إلى النوم أو الأرق نتيجة خلل في إفراز بعض الهرمونات في جسمه وهنا لا بد من أن يتناول كميات وافرة من السوائل ويغير في نمطه الغذائي والحياتي.
  • القلق والتوتر المستمر: حيث تلاحظ المرأة أنها متوتر وقلقة بدون أسباب واضحة بشكل دائم ومستمر وهذا قد يعود إلى نقص في إفراز الهرمون الأنثوي البروجيسترون الذي تفرزه الغدة الكظرية.
  • التعرق الزائد عن الحد خصوصاً أثناء النوم وبالجزء العلوي من الجسم: فهذا أيضاً يدل على خلل في هرمونات الغدة الدرقية.
  • انعدام الرغبة الجنسية أو البرود الجنسي: فهذه من أبرز العلامات التي تدل على وجود خلل في إفرازات الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية.
  • التعب: قد يشير التعب أو الإرهاق المزمن إلى وجود خلل في إفرازات الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية.
  • الشراهة المفرطة للطعام وعدم القدرة على الشعور بالشبع: فهذا ينتج من خلل في إفرازات الغدد الدرقية والكظرية.



فيديو عن تحليل الهرمونات للنساء

شاهد هذا الفيديو لتعرف عن تحليل الهرمونات للنساء:

المراجع

  1. "Medical Definition of Hormone", www.medicinenet.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. "What Is the Endocrine System?", www.webmd.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. Corinne O'Keefe Osborn (18-12-2017), "Everything You Should Know About Hormonal Imbalance"، www.healthline.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.