ما هي أعراض فقدان الذاكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي أعراض فقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة

يعتبر فقدان الذاكرة (بالإنجليزية: Amnesia) من الاضطرابات الإنفاصمية التي تفصل الشخص عقلياً عن بعض جوانب حياته، ويمكن أن يحدث بعد التعرض لصدمة قوية أو إجهاد شديد، ويفصل هذا الاضطراب المرضى عن ذاكرتهم أي أنهم يعانون من فقدان ذاكرة غير طبيعي والذي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على حياتهم، كأن يصبحو غير قادرين على تذكر موقف معين أو تذكر من يكونون أو تذكر أي ممن ذكريات حياتهم السابقة.[١]


أعراض فقدان الذاكرة

يعاني معظم الأِشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة من مشاكل في الذاكرة القصيرة المدى، أما الأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة فتتمثل في الآتي:[٢]

  • مواجهة الصعوبات عند الحاجة لتعلم معلومات جديدة مع بداية فقدان الذاكرة.
  • مواجهة الصعوبات عند تذكر المعلومات السابقة والتي حدثت فيما مضى.
  • الذكريات الكاذبة، والتي يتم اختراعها تماماً من قبل المريض، أو يمكن أن تأتي من ضمن ذكريات حقيقية مع عدم القدرة على ربطها بالوقت المناسب.


أنواع فقدان الذاكرة

هنالك عدة أنواع من فقدان الذاكرة التي يمكن أن تصيب الإنسان، وهي:[٣]

  • فقدان الذاكرة الرجعي: (بالإنجليزية: Retrograde amnesia) يتسبب هذا النوع من فقدان الذاكرة في نسيان الذكريات القديمة والتي كانت موجودة من قبل، ويظهر تأثيرة أولاً على الذكريات التي تشكلة حديثاً، أما الذكريات القديمة كذكريات الطفولة فيكون تأثير المرض عليها بطيئاً.
  • فقدان الذاكرة التقدمي:(بالإنجليزية: Anterograde amnesia) يمنع هذا النوع من فقدان الذاكرة المريض من تكوين ذكريات جديدة، ويمكن أن يكون ذلك مؤقتاً بسبب إدمان الكحول، أو دائماً بسبب تأثر منطقة الحـُصين التي تلعب دوراً مهماً في تشكيل الذكريات.
  • فقدان الذاكرة الشامل العابر: (بالإنجليزية: Transient global amnesia) يعتقد العلماء بأن هذا النوع من فقدان الذاكرة يحدث بسبب انسداد في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، ويمكن أن تحدث لدى كبار السن ومن هم في منتصف العمر.
  • فقدان الذاكرة الطفلي': (بالإنجليزية:Infantile amnesia) تعتبر من الظاهر الشاسعة لفقدان الذاكرة، حيث لا يستطيع المريض تذكر الأعوام الثلاث أو الخمس الأولى من طفولته.


المراجع

  1. "Dissociative Amnesia", www.psychologytoday.com, Retrieved 6-9-2018. Edited.
  2. "Amnesia", www.mayoclinic.org,25-8-2017، Retrieved 6-9-2018. Edited.
  3. Rachel Barclay (11-5-2016), "Amnesia"، www.healthline.com, Retrieved 6-9-2018. Edited.