ما هي أعمق بحيرة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٦
ما هي أعمق بحيرة في العالم

البحيرات

البحيرات هي نسبةٌ من الماء مُحاطة باليابسة من الجهات جميعها، تنتشر حول العالم وتشكّلُ نسبةً من الكرة الأرضيّة، وتختلف في حجمها وعمقها وعذوبتها ومكان وجودها، فبعضها تقع على جبالٍ شاهقةٍ أو في مستوياتٍ منخفضةٍ، وتتميّز كلّ بحيرة ببعض الخصائص، مثل: عيش العديد من الكائنات البحريّة فيها.


أعمق بحيرات العالم

بحيرة بايكال

تُسمّى أيضاً ببحيرة لؤلؤة سيبيريا، وهي إحدى البحيرات التّي تقع في روسيا في جنوب سيبيريا داخل أخدود انهداميّ، وتُعدّ من أعمق البُحيرات في العالم، وتتميّز بمَنظرها الجَميل الخلّاب، كما صُنِّفت ضمن أعمق البُحيرات العذبةِ؛ حيث يصل عمقها إلى 1642م تقريباً، وطولها 3 أميال، ويصبّ فيها 336 نهراً، كما أنّها من أقدم البُحيرات في العالم، فقد وُجِدت قبلَ 25 مليون سنة. 


تعيش العديد من الحيوانات المائيّة في بحيرة بايكال، وتعيش على ضفافها العديد من الحيوانات البريّة، وتعدّ من المناطق الجذّابة الجاذبة للسيّاح، ويزورها عدد كبير منهم على مدار العام، إلّا أنّه نتيجةَ الرّحلات السّياحية غير المنتظمة إلى البحيرة ظهرت بعض مشاكل التّلوث وخاصّةً مُشكلة التّلوث من النّفايات السّائلة؛ لذلك أُنشِئت محميّة بيئية بالقرب من البحيرة تستقبل المتطوّعين؛ لإعادة تأهيل بحيرة بايكال وشاطئها، فساعدت هذه المحميّة على التّخفيف من التّلوث بشكل كبير، كما خُطِّط لبناء العديد من المحطّات لمعالجة المياه الملوّثة للتخلّص من النفايات لتصفية مياه بحيرة بايكال.


بحيرة تنجانيقا

تقع هذه البحيرة في أفريقيا في وادي الصّدع العظيم، وتُعدّ ثاني أعمق بُحيرة في العالم؛ يبلغ طولها 673 كم، وعمقها 1470م، تتميّز بمياهها العذبة وجمالها السّاحر ومُحيطها الجبليّ.


بحيرة مالفي

هي ثالث أعمق بحيرةٍ في العالم، تقع في أفريقيا في الجنوب من وادي الصّدع بالقرب من ملاوي تنزانيا، ويبلغ طولها 580 كم.


بحيرة جريت سليف

هي من البحيرات رائعة الجمال، تقع في أمريكا الشّمالية، وهي رابع أعمق بحيرة في العالم؛ حيث تُغطّي مساحة 2700 كم²، وتتميّز بعوم الجليد على سطحها.


بحيرة ماتانو

تقع هذه البحيرة في إندونسيا في جنوب سولاويزي، صُنِّفت كخامس أعمق بحيرة في العالم، تتميّز بوَصفها موطن العديد من أنواع الأسماك، ويبلغ عمقها 1936 قدماً.


بحيرة فوّهة البركان

تَقع في ولاية أرويغون في الولايات المتحدة الأمريكيّة، تكوّنت بعد انهيار بركان جبل موزام، ويُطلَق عليها اسم البحيرة الزّرقاء؛ للونها الأزرق الشّفاف، تتميّز بنموّ العديد من النّباتات والأشجار الضّخمة بالقرب منها، ويبلغ عمقها في وسطها 1932 قدماً.


بحيرة توبا

تقع بحيرة توبا في إندونيسيا في سومطرة، تتميّز بجمالها الرّائع وإحاطتها بالجبال الشّاهقة، يبلغ عمقها 1666 قدماً، وأبعادها 100كم و30 كم.