ما هي أقدم حضارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي أقدم حضارة

موطن أقدم حضارة

تُعدّ بلاد ما بين النهرين موطن أقدم الحضارات في العالم، حيث شملت مناطق جنوب غرب آسيا المحصورة بين نهري دجلة والفرات، والتي تضم في يومنا هذا المناطق المجاورة لشمال شرقي جبال زاغروس، والهضبة العربية من الجنوب الغربي، وهي تمتد من الخليج العربي في الجهة الجنوبية الشرقية نحو جبال طوروس في الشمال الغربي، كما يتصّل نهر كاران في البلاد الفارسية ببلاد ما بين النهرين اتصالاً وثيقاً، إلّا أنّه لا يدخل ضمن نطاقها.[١]


حضارات بلاد ما بين النهرين

نشأت العديد من الحضارات في بلاد ما بين النهرين، مثل: السومريّة، والآكاديّة، والبابلية، والآشوريّة، والتي فرضت سيطرتها على المنطقة منذ 5000 قبل الميلاد، ويُعدّ الملك سرجون الآكدي مؤسس الدولة الأولى في بلاد وادي الرافدين، والتي أصبحت تسمّى بالعراق بعد انتشار الفتح الإسلامي، لتشكّل مركزاً حضاريّاً إسلاميّاً في عهد العباسيين، ولكنّها سقطت بعد خمسة قرون بأيدي المغول عام 1258م،[٢] ومن جانبهم فقد أنشأ السومريّون في بلاد ما بين النهرين 12 مدينة مسوّرة، وهي تضمّ معابد دينيّة هرميّة تسمّى الزقورات، كما بُنيت بيوت هذه المدن من القرميد الطيني، هذا وقد شغل سكّان المنطقة بالزراعة، حيث حفروا قنوات الري المخصصة لاستغلال مياه دجلة والفرات.[٣]


الفنون في حضارة وادي الرافدين

ازدهرت الفنون في حضارة بلاد ما بين النهرين، حيث تفوّقت بمنزلتها على الحضارة، وتشكّل العمارة، والأعمال المعدنية أحد مظاهر الفن في ذلك الوقت، ويُعدّ تمثال الثور الفضي المطليّ بالسيراميك، وحجر الجير من أقدم أشغال المعادن، المكتشفة عام 3000 قبل الميلاد، كما يرجع اكتشاف تمثال العنزة المصنوع من الذهب، والنحاس لعام 2500 قبل الميلاد، هذا وقد جسّد الأكاديّون عام 2230 قبل الميلاد تمثالاً للإله الملك نارام سين، بحيث صوّروا فيه أحد معاركهم الرابحة في جبال زاغروس.[٤]


إنجازات حضارة وادي الرافدين

تركت حضارة ما بين النهرين (بالإنجليزية: Mesopotamia) وراءها العديد من الإنجازات العظيمة، ومنها ما يأتي:[٥]

  • تأسيس نظام للحكم، واختراع الكتابة في الألفية الرابعة ما قبل الميلاد، وقد كان ذلك في فترة الحكم السومري، الذي اتسم بنشوء المجتمعات المستقرّة على ضفاف نهري دجلة والفرات.
  • إنشاء الممالك المبكّرة للمدن في الفترة الواقعة بين (3000-2340) قبل الميلاد.
  • إنشاء مدن حديثة في الفترة المتأخرّة من تأسيس ممالك المدن، وقد كان ذلك خلال (2025-1594).
  • كتابة الملاحم مثل ملحمة غلغامش.
  • تطوير الآشوريين للعلاقات التجاريّة الداخلية بين دول حضارة وادي الرافدين.
  • القيام بالإنجازات الأخرى مثل: تقويم الأحداث، والإنجازات العسكرية.
  • تأسيس المكتبات مثل: مكتبة آشور بانيبال.


المراجع

  1. Dietz O. Edzard, Wolfram Th. von Soden, Richard N. Frye (5-2-2000), "History of Mesopotamia"، www.britannica.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. هاشم عبود الموسوي (2013)، موسوعة الحضارات القديمة (الطبعة الأولى)، عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع، صفحة 102. بتصرّف.
  3. EVAN ANDREWS (5-2-2019), "9Things You May Not Know About the Ancient Sumerians"، www.history.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  4. "Mesopotamia", www.history.com,21-8-2018، Retrieved 27-5-2019. Edited.
  5. هاشم عبود الموسوي (2013)، موسوعة الحضارات القديمة (الطبعة الأولى)، عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع، صفحة 102-103. بتصرّف.