ما هي أقدم مدينة بالعالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
ما هي أقدم مدينة بالعالم

أقدم مدينة في العالم

تعتبر مدينة أريحا أقدم مدينة تاريخية في العالم، وذلك حسب دراسات العلماء، إذ يعود أصلها إلى 10.000سنة ق.م، وتقع في الجهة الشمالية لمدينة القدس، وتبعد عنها حوالي ثمانية وثلاثين كيلو متراً، كما تقع على بعد سبعين كيلومتراً عن مدينة الخليل، وسُميت في البداية بريحو والذي يعني القمر، ثمّ أطلق اليهود اسم يريحو عليها، وفيما بعد أطلق السريانيون عليها اسم أريحا والذي يعني الرائحة، ويُمكن اعتبارها من أكبر المدن الفلسطينية، إذ يتراوح عدد سكانها حوالي 18.110 نسمة حسب إحصائيات عام 2007م، كما تبلغ مساحتها حوالي 59كم²، وفي هذا المقال سنتحدث عنها بشكلٍ عام.


تاريخ أريحا

سكن الكنعانيون مدينة أريحا قبل حوالي 11 ألف سنة ق.م، وذلك في العصر البروزني الأوسط، ثمّ تعاقبت عليها العديد من الحضارات والدول المختلفة مثل الهسكوس، والصليبيين، والفرس، والخلافة الإسلامية.


الزراعة في أريحا

تمتاز مدينة أريحا باحتوائها على العديد من المحاصيل الزراعية والتي تنمو في الأماكن الحارة مثل: النخيل، والموز، والحمضيات بأنواعها، والحبوب، والزيتون، والتبغ، والعنب، كما تبلغ عدد أراضيها حوالي 137500دونم، ولعل أهم ما يُميزها هو إمكانية تصدير إنتاجها إلى مدن فلسطين الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية تصديرها إلى الأردن.


الصناعة في أريحا

تشتهر مدينة أريحا بالعديد من الصناعات مثل: المياه الغازية، والنسيج، وصناعة الفخار، وفي الوقت الحالي اشتهرت باستخراج الأملاح والمعادن المختلفة من البحر الميت ونذكر منها: الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وقد قُدرت هذه المواد بملايين الأطنان.


السياحة في أريحا

تعتبر مدينة أريحا من أكثر المدن المفضلة لدى العديد من السياح، لاحتوائها على العديد من المنتزهات والفنادق، والبحر الميت، بالإضافة إلى الكنائس مثل: كنيسة الراعي الصالح التي تمتاز بالعديد من التماثيل المميزة مثل: تمثال السيد المسيح، والسيدة مريم العذراء، هذا عدا عن مناخها المعتدل شتاءً، بالإضافة إلى احتوائها على التحف الأثرية القديمة، وفي سنة 2010م تمّ تصنيفها على أنّها أكثر المدن الفلسطينية شهرةً.


التعليم في أريحا

تشتهر مدينة أريحا باحتوائها على ثلاثين مدرسة، نذكر منها خمس مدارس خاصة، وخمس مدارس تعود للوكالة، وقد ازدادت الثقافة بعد بناء مكتبة بلدية أريحا العامة، والتي تم إنشاؤها في سنة 1975م من بلدية أريحا، وتضم نسبة كبيرة من الكتب الذي تصل إلى حوالي 14ألف كتاب، كما أنّها تشجع المواطنين على القراءة والثقافة العامة.


الصحة في أريحا

تم إنشاء أول مستشفى في أريحا سنة 2010م، وأًطلق عليه اسم مستشفى أريحا الحكومي، ولا بد من الإشارة إلى أنه يحتوي على المعدات الطبية اللازمة والمهمة.