ما هي أقل دولة عدد سكان في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٩
ما هي أقل دولة عدد سكان في العالم

دولة الفاتيكان

تُعَدّ دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالَم من حيث عدد السكّان؛[١] حيث يبلغ تعداد السكّان فيها أقلّ من 1,000 نسمة؛ فوِفقاً لآخر الدراسات، والتقديرات التي أجرتها مُنظّمات دوليّة مُختصّة تابعة للأمم المُتَّحِدة، فإنّ عدد سُكّانها يُقدَّر ب(800) نسمة لعام 2019م؛ وهي بذلك تحتلّ المرتبة (233) والأخيرة كأصغر دُول العالَم بعدد السكّان.[٢]


نبذة عن دولة الفاتيكان

تُوجَد دولة الفاتيكان -والتي تُعَدّ مدينة الفاتيكان عاصمتها- في قارة أوروبا، وتمتدّ على مساحة حوالي 0,44 كيلومتراً مُربّعاً؛ وعليه فهي أيضاً أصغر دولة مُستقِلّة في العالم من حيث المساحة، وعلى الرغم من أنّها أصغر دُول العالم من حيث عدد السكّان، والمساحة، إلّا أنّ أهمّيتها تَكمن في كونها مركز القيادة الروحيّة للكنيسة الكاثوليكيّة في العالَم. وتجدر الإشارة إلى أنّ دولة الفاتيكان تُعتبَر دولة غير ساحليّة؛ حيث إنّها مُحاطة من الجهات جميعها بمدينة روما الإيطاليّة، إلى جانب أنّها تقع أعلى نهر التيبر (بالإنجليزيّة: Tiber River) على تلّة تُسمّى تلة الفاتيكان في وسط العاصمة الإيطاليّة روما. ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ دولة الفاتيكان تحصل على الكثير من مواردها من جارتها إيطاليا، كما أنّ اللغة الإيطاليّة هي اللغة الرسمية فيها.[٣]


أصغر دُول قارّات العالم من حيث عدد السكّان

فيما يلي ذِكر أقلّ دولة من حيث عدد السكّان في بعض قارّات العالَم:[١]

  • قارة أوروبا: إنّ دولة الفاتيكان (بالإنجليزيّة: The Vatican) هي أصغر دولة في قارة أوروبا من حيث عدد السكّان، ومن حيث المساحة، كما أنّها تُعَدّ الصُّغرى في العالَم على الإطلاق.
  • قارة أفريقيا: تُعتبَر دولة سيشل (بالإنجليزيّة: Seychelles) أصغر دولة من حيث عدد السكّان في قارة أفريقيا؛ حيث بلغ تعدادها السكّاني ما يقارب 93,920 نسمة، ممّا جعلها تحتلّ المرتبة (12) بين صُغرى دُول العالم من حيث التعداد السكّاني.
  • قارّة آسيا: تُعتبَر جُزر المالديف (بالإنجليزيّة: Maldives) أصغر دولة من حيث عدد السكّان في قارة آسيا؛ حيث بلغ تعدادها السكّاني ما يقارب 392,709 نسمة، ممّا جعلها تحتلّ المرتبة (27) بين صُغرى دُول العالم من حيث التعداد السكّاني.
  • قارّة أمريكا الجنوبية: تُعتبَر دولة سورينام (بالإنجليزيّة: Suriname) أصغر دولة من حيث عدد السكّان في أمريكا الجنوبية؛ حيث بلغ تعدادها السكّاني ما يقارب 591,919 نسمة.


المراجع

  1. ^ أ ب "The Least Populated Countries In The World", worldatlas.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. " Vatican City Population 2019", worldpopulationreview.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. "Vatican City Map ", mapsofworld.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.