ما هي أكبر بذرة يمكن زراعتها

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
ما هي أكبر بذرة يمكن زراعتها

أكبر بذرة في العالم

بذرة الكوكو دي مير، أو بذرة جوز الهند المزدوجة هي أكبر بذرةٍ في العالم، يبلغ طولها ثلاثين سنتمتراً، وعرضها اثنين وتسعين سنتمتراً تقريباً، ووزنها يبلغ عشرين كيلوغراماً، أي ما يعادل وزن طفلٍ في الرابعة من عمره، وتنضج هذه البذور في مدةٍ تتراوح ما بين ستةٍ إلى سبعة أعوام، وتحتاج إلى سنتين إضافيتين حتى تنبتَ، وعلى الرغم من ذلك قد لا تنبت البذرة إذا لم تصل الشجرة إلى مرحلة البلوغ؛ إذ تحتاج شجرة الكوكو دي مير إلى ثمانين، أو مئة عامٍ، بسبب نموه فوق أراضٍ قاحلةٍ، فقيرةٍ بالمغذيات.[١]


كوكو دي مير

شجرة كوكو دي مير (بالإنجليزية: Coco de mer) المسماةُ أيضاً بجوز الهند المزدوج هي شجرةٌ تنمو في جزيرة سيشيل في المحيط الهندي، تنمو عليها ثمارٌ ضخمةٌ، تستغرق عشرَ سنواتٍ لتنضج، ويغلّف هذه الثمار غلافٌ سميكٌ، وليفيّ القوام، وتحتوي على بذرةٍ كبيرةٍ مقسومةٍ إلى نصفين تقريباً، وتشبه ثمرتي جوز هندٍ متصلتين، لُبّها قابلٌ للأكل، ولكنّها ليست متداولةً تجارياً.[٢]شجرة الكوكو دي مير هي من الأشجارٍ الضخمة التي يتراوح طولها من خمسةٍ وعشرين، إلى أربعةٍ وثلاثين متراً، ويبلغ طول أوراقها من سبعةٍ، إلى عشرةِ أمتار، وعرضها يصل إلى أربعة أمتارٍ ونصف، أمَّا بتلاتها فيبلغ طولها أربعة أمتار، تستخدم شجرة الكوكو ثلثَ العناصر الغذائية التي تحتاجها، وتستمد تسعين بالمئة من الفسفور الذي تحتاجه من أوراقها المتساقطة.[١]


معلومات عن شجرة الكوكو دي مير

شجرة الكوكو دي مير من الأشجار المثيرة للاهتمام، والمتميزة عن باقي أنواع الأشجار، ومن هذه المميزات:[٣]

  • بذورها الثقيلة تمنع الأشجار من الانتشار على نطاقٍ واسع؛ إذ تسقط البذرة، وتبقى مكانها، حتى تنمو الشجرة في نفس المكان، وفي تربةٍ تفتقر إلى المغذيات.
  • شجرة الكوكو دي مير هي الشجرة الوحيدة التي تتكيّف، وتعتني بنفسها، لزيادة فرصها بالبقاء حية؛ إذ طورت هذه الشجرة آليةً ذكيةً، للحفاظ على نفسها في البيئة الفقيرة التي تنمو فيها، ونتيجةً لذلك تنمو بذورها بهذا الكبر.
  • جذوعها التي تشبه المزاريب تحافظ على المياه، والمغذيات التي تحتاجها الشجرة للنمو.
  • أوراقها تعمل كالأقماع، وتجمع مياه الأمطار التي تنحدر على السيقان، وتتجمع عند قاعدة الشجرة.
  • شكل البذرة الكبير هو استجابةٌ للتنافس بين الأشجار المحيطة بشجرة الكوكو كما فسره العلماء؛ إذ كلما كانت البذرة أكبرَ كانت المغذيات التي تحصل عليها أكثر، وهذا ما يفسر كبرَ بذور الأشجار في الجزر المعزولة مقارنةً بغيرها من الأشجار من نفس الصنف.


المراجع

  1. ^ أ ب VANESSA RICHINS MYERS (3-6-2018), "Coco de Mer Produces the World's Largest Seed"، www.thespruce.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "Coco de mer", www.britannica.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. Peter Rüegg-ETH Zurich (16-3-2015), "Why the coco-de-mer evolved such giant seeds"، www.futurity.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.