ما هي أكبر عضلة في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٧ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
ما هي أكبر عضلة في الجسم

أكبر عضلة في جسم الإنسان

تحتوي منطقة الأرداف في جسم الإنسان على ثلاث عضلات ألويّة؛ وهي العضلة الألويّة الكبرى التي تُعد أكبر العضلات الألويّة حجماََ، تليها العضلة الألويّة الوُسطى، ثم العضلة الألويّة الصّغرى، ومن الجدير بالذّكر أنّ العضلة الألويّة الكبرى هي أيضاََ أكبر عضلة في جسم الإنسان.[١] يحتوي جسم الإنسان على 650 عضلة؛ منها عضلات هيكليّة وأُخرى مَلساء، بالإضافة إلى عضلة القلب، وتُصنّف العضلات إلى عدة أنواع وِفقاََ لوظيفتها، أو شكلها، أو حجمها، ويمكن استخدام الحجم للتمييز بين العضلات المُتشابهة التي توجد في نفس المنطقة.[٢]


العضلات الألويّة

العضلات الألويّة هي العضلات اللحميّة التي توجد في الأرداف، وتمتد من الجهة الخلفيّة لعظم الورك إلى المدور الكبير وهو بروز يظهر على الجهة العلويّة من عظم الفخذ، وفيما يأتي أهم وظائف العضلات الألويّة الثّلاث:[٣]

  • العضلة الألويّة الكبرى: (بالإنجليزية: Gluteus maximus muscle)؛ وهي عضلة سطحيّة سميكة، تنشأ من الحَرْقَفة التي تشكل جزءاً من عظم الورك، ومن أجزاء من العُصعص والعجز عند قاعدة العمود الفقري، وتنغرز في كل من السَّبيل الحَرقفيّ الظّنبوبيّ (بالإنجليزية: Iliotibial tract)، وفي الجزء العلويّ من عظمة الفخذ، ومن أهم وظائف هذه العضلة ما يأتي:
    • تساعد على مدّ الفخذ عند الوقوف من وضعيّة الجلوس، وعند الرّكض، أو التّسلق.
    • تدوير الفخذ للخارج.
  • العضلة الألويّة الوسطى: (بالإنجليزية: Gluteus medius)؛ توجد تحت العضلة الألويّة الكبرى، وتنشأ من الجهة الخلفيّة لعظم الحرقفة، وتنغرز في المدوّر الكبير لعظم الفخذ (بالإنجليزية: Greater trochanter of the femur).
  • العضلة الألويّة الصّغرى: (بالإنجليزية: Gluteus minimus)؛ وهي أعمق العضلات الألويّة، تنشأ من الحرقفة وتنغرز في عظم الفخذ، وتساعد كل من العضلة الألويّة الوسطى والصّغرى على إبعاد الفخذ وسحبه بعيداََ عن خط الوسط في الجسم، وتساعد الألياف الأمامية لكل منهما على تدوير الفخذ للداخل، بينما تساعد الألياف الخلفيّة لكل منهما على تدور الفخذ للخارج.


أسباب الألم في العضلة الألويّة الكبرى

يشعر الكثير من النّاس بالألم في منطقة العضلة الألويّة الكبرى وقد يعود الشّعور بالألم لأحد الأسباب الآتية:[٤]

  • مُتلازمة العضلة الألويّة الكبرى (بالإنجليزية: Gluteus maximus syndrome)؛ تؤدي إلى شعور بالألم في جانب واحد من الجسم ينتج عن تشنّج العضلة الألويّة الكبرى، ويختفي عند الجلوس.
  • التهاب أوتار العضلة.
  • احتكاك العظام والأوتار مع العضلة الألويّة الكبرى.


المراجع

  1. William Shie (21-12-2018), "Medical Definition of Gluteus maximus"، www.medicinenet.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. Kim Zimmermann (11-3-2016), "Muscular System: Facts, Functions & Diseases"، www.livescience.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. "Gluteus muscle", www.britannica.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  4. "Gluteus maximus", www.healthline.com,11-3-2015، Retrieved 7-5-2019. Edited.