ما هي أكبر عضلة في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٣:٢٩ ، ١٥ أبريل ٢٠٢٠
ما هي أكبر عضلة في جسم الإنسان

الجهاز العضليّ

الجهاز العضليّ هو الجهاز الذي يتكوَّن من جميع العضلات في جسم الإنسان، وتُعرف العضلة بأنَّها نسيج ليفيّ قادرعلى الانقباض والانبساط. ويتكون جسم الإنسان من ثلاثة أنواع من العضلات. والجهاز العضليّ هو الجهاز المسؤول عن الحركة في جسم الإنسان، والمحافظة على توازن الجسم وتثبيت أجزائه، وإنتاج الطّاقة الحراريَّة من خلال تقلّص العضلات، وهو الذي يساعد على تحريك الطَّعام خلال الجهاز الهضميَ، وعلى التَّنفُّس، وعلى الكلام، والضَّحك.


العضلة الألويَّة أكبر عضلة في الجسم

يحتوي جسم الإنسان على 600 عضلة، تحيث ختلف العضلات عن بعضها البعض في أشكالها وأحجامها ووظائفها، وتشكِّل العضلات 40 بالمئة من وزن الجسم، وأطول عضلة في جسم الإنسان هي العضلة الخياطيَّة الموجودة في منطقة الفخذ.


أما العضلة الألويَّة فتعد أكبرعضلة في جسم الإنسان؛ وهي إحدى العضلات الثَّلاث المكوِّنة للأرداف، وتساعد هذه العضلة على إبقاء الجسم عموديَّاً عند الوقوف، وعلى مقاومة الجاذبيَّة والمساعدة على صعود الدَّرج.[١]


كما تعدُّ عضلة الرِّكاب في الأذن الأوسطى أصغرعضلة في الجسم، وتعدُّ عضلة الفكّ أقوى العضلات في جسم الإنسان. ومن الجدير ذكره هنا أنَّ الإنسان عندما يمشي فإنَّه يستخدم 200 عضلة، وإذا تكلَّم فإنَّه يستخدم 44 عضلة، وإذا عبس يستخدم 40 عضلة، وعند الضَّحك يستخدم الإنسان فقط 15عضلة.


العضلات الألويّة

العضلات الألويّة هي العضلات التي تمتد من الجهة الخلفيّة للحزام الحوضي إلى الجزء العلوي من عظام الفخذ، وهي ثلاث عضلات: العضلة الألويّة الكبرى (بالإنجليزية: Gluteus maximus muscle)، والعضلة الألويّة الوسطى (بالإنجليزية: gluteus medius)، والعضلة الألويّة الصّغرى (بالإنجليزية: gluteus minimus)، وتتميّز العضلة الألويّة الكبرى بأنّها عضلة سطحيّة عريضة وسميكة، ويكون منشأها من الحرقفة (أحد أجزاء عظم الورك)، ومن أجزاء من العجز والعصعص التي توجد عند قاعدة العمود الفقري، أما مغرزها فيكون في كل من السَّبيل الحَرقفيّ الظّنبوبيّ (بالإنجليزية: iliotibial tract)، وفي الجزء العلويّ من عظمة الفخذ، توجد العضلة الألويّة الوسطى تحت العضلة الألويّة الكبرى، وتنشأ من الوجه الخلفيّ لعظم الحرقفة، وتنغرز في المدوّر الكبير لعظم الفخذ (بالإنجليزية: greater trochanter of the femur)، أما العضلة الألويّة الصّغرى فهي أعمق العضلات الثّلاث حيث توجد تحت العضلة الألويّة الوسطى، وتنشأ مثلها من الحرقفة وتنغرز في عظم الفخذ.[٢]


أهميّة العضلات الألويّة

تُعدُّ العضلات الألويّة بأنواعها الثّلاثة من العضلات المهمة في جسم الإنسان، فهي تؤدي العديد من المهام، ومنها ما يأتي:

  • تؤدي العضلة الألويّة الكبرى المهام الآتية:[٣][٤]
    • تُحرّك الفخذ والورك.
    • تمكّن الإنسان من الوقوف بانتصاب.
    • تمكّن الإنسان من تسلّق الأدراج.
    • تمكّن الإنسان من الوقوف من وضعية الجلوس.
    • تدعم الجذع.
  • تساعد العضلة الألويّة الوسطى التي توجد في أحد الجانبين على تثبيت الورك عن طريق منع الورك الآخر من السّقوط، أو منع الرّكبتين من الانثناء للدّاخل.[٥]
  • تساعد العضلة الألويّة الصّغرى على تثبيت وتدوير الورك.[٥]


أنواع العضلات في جسم الإنسان

يتكوَّن جسم الإنسان من ثلاثة أنواع رئيسيَّة من العضلات، هي:


العضلات الهيكليَّة

تشكّل العضلات الإراديَّة (الهيكليَّة) معظم العضلات في جسم الإنسان، ولونها أحمر، وهي الّتي تكوِّن معظم ما يُعرف باللَّحم في جسم الإنسان أو الحيوان، وتسمَّى العضلات الهيكليَّة أيضاً بالعضلات المخططَّة بسبب ظهورها تحت المجهر على شكل خطوط.


كما تغطِّي مئات العظام في جسم الإنسان وترتبط هذه العضلات مع العظام عن طريق ما يعرف بالأربطة والأوتار، وتتألُّف كل عضلة هيكليَّة من حزم خلوية تعرف الواحدة منها باسم اللِّيف العضليِّ.


العضلات الملساء

تعدًّ العضلات الملساء عضلات لا إراديَّة، وهي تبطِّن الكثير من الأعضاء الدَّاخلية مثل المعدة، والأمعاء، والمثانة، والرَّحم، وتساعد على تدفّق المواد خلال هذه الأعضاء. تسمَّى العضلات الملساء بهذا الاسم، لأنَّها لا تحتوي على أيّة خطوط ليفيَّة عند مشاهدتها باستخدام المجهر، وهي أقصر وأدقُّ من العضلات الهيكليَّة. كما أنَّ الانقباض في العضلات الملساء بطيء ومنتظم، بينما هو في العضلات المخطَّطة سريع ومتقطَّع.


العضلات القلبيَّة

تقوم العضلات القلبيَّة بضخّ الدِّم عبر الأوعية الدمويَّة المنتشرة في جسم الإنسان، وهي عضلات لا إراديَّة الحركة مثل العضلات الملساء لكنَّها مخططَّة مثل العضلات الهيكليَّة، وتُعتبر هذه العضلات أهمَّ العضلات على الإطلاق؛ لأنَّ توقفها عن الانقباض والانبساط يؤدَّي إلى موت الإنسان. كما أن عضلة القلب عضلة ذاتيَّة التَّنظيم؛ فهي تنقبض بصورة منظَّمة بمعدَّل 70-80 نبضة في الدَّقيقة الواحدة.


المراجع

  1. Rachael Rettner (13-7-2106), "Meet Your Muscles: 6 Remarkable Human Muscles"، www.livescience.com, Retrieved 24-3-2109. Edited.
  2. "Gluteus muscle", www.britannica.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  3. "Gluteus maximus", www.healthline.com,11-3-2105، Retrieved 24-3-2109. Edited.
  4. James Roland (31-5-2017), "Fun Facts About the Muscular System You Didn’t Know"، www.healthline.com, Retrieved 24-3-2109. Edited.
  5. ^ أ ب Kenneth Leung (1-7-2107), "Top 7 Glute Activation Exercises to Build Strength & Power"، www.builtlean.com, Retrieved 24-3-2109. Edited.