ما هي أنواع الشعر

ما هي أنواع الشعر

الشعر

للشعر أنواع متعددة كما البشرة، ويختلف كلّ نوع عن الآخر في الخصائص والسمات، وكذلك في طريقة العناية والاهتمام به، ويعود سبب هذا التنوع إلى اختلاف إفرازات الهرمونات في الجسم من شخص إلى آخر، وسنتعرف في هذا المقال على تلك الأنواع بالتفصيل، إلى جانب طرق العناية بكلّ نوع من هذه الأنواع.


أنواع الشعر

الشعر الدهني

يتميز هذا النوع في أنّ صاحبه يعاني من كثرة الإفرازات اللزجة والدهون التي تفرزها فروة الرأس، وبالرغم من الفائدة الطبيعيّة لتلك الإفرازات في إعطاء الشعر الليونة والرطوبة إلا أنها تُسبب الكثير من الضيق لصاحبه، حيث إنّه يكون عرضة لتراكم الأتربة والأوساخ، ممّا يتطلب منه غسله بشكل يوميّ، ناهيك عن أنّه يفقد تسريحته في وقت قصير، وقد يكون السبب في هذه الدهون والزيوت دائماً أو مؤقتاً بمعنى أنّها تكون في فترة البلوغ ثمّ تنتهي.


وتكون طريقة العناية بالشعر الدهني بغسل الشعر بانتظام لتقليل نسبة الدهون الزائدة، والتخلص من الأتربة والأوساخ، إلى جانب التنبه لنوعية الشامبو المستعمل، حيثُ يُفضل النوع الذي يحتوي على الليمون والبيض، كما يُنصح بغسل الشعر بعصير الليمون، وبمحلول الخل باستمرار، وعدم إهمال نوعيّة الغذاء، ويكون بعدم الإكثار من التوابل، والمواد التي تحتوي على الدهون والسكريّات.


الشعر الجاف

إنّ الشعر الجاف على عكس الشعر الدهنيّ، حيثُ يعاني صاحبه من قلة الإفرازات، ويكون عرضة لمشاكل التقصف وتشقق نهاياته، كما يواجه صعوبة في تسريحه وتصفيفه، ويكون عرضة لتساقط بشكل كبير، ويعود السبب في جفافه إلى أنّ نشاط الغدد الدهنية يكون محدوداً في إفراز الزيوت والدهون، أو يكون بسبب خلل في عمل بعض أنواع الهرمونات.


إن الاعتناء بالشهر الجاف يكون بعدم الإكثار من غسله، ويُفضل غسله مرة واحدة أسبوعياً؛ لأنّ الدهون تكون قليلة فيه، ومع الغسل المتكرر تقل بشكل أكبر، كما يجب الحذر عند استعمال الصابون والشامبو؛ لأنّ هناك بعض الأنواع تضر الشعر الجاف، ويُفضل الاعتماد على النوعيّة التي تحتوي على الجليسرين وزيت الزيتون، كما يُنصح بتدليك فروة الرأس باستمرار لتنشيط الدورة الدمويّة، وزيادة تدفق الدم إلى الغدد الدهنيّة.


الشعر العادي

يتميز هذا النوع في أنّه غير جاف أو دهنيّ، بحيثُ تكون نسبة الإفرازات معتدلة تفيد في ترطيب الشعر وتنعيمه، كما يكون أقلّ عرضة لمشاكل التقصف والتكسر.


تكون العناية بالشعر العادي بعدم الإكثار من غسله خوفاً من تحوّله إلى الشعر الجاف مع مرور الوقت، ويُنصح باختيار الصابون أو الشامبو الذي يحتوي على مواد طبيعيّة.

305 مشاهدة
للأعلى للأسفل