ما هي أنواع الصبر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٩ يناير ٢٠١٩

أنواع الصبر

وهي:[١]

  • صبر على الطاعة، فيصبر العبد ويجاهد ليفعل الطاعة المأمور بها، ويجاهد ما ظهر وما بطن من أعدائه، فبقدر هذا الصبر يكون فعله لهذه الأوامر والمستحبات.
  • الصبر على المعصية، وما نُهي عنه، فيصبر على ما تزين له النفس والشياطين وقرناء السوء من المعصية، فبمقدار صبره وقوته يكون تركه للمنهي عنه.
  • الصبر على المصائب التي تصيبه دون اختياره، وهي قسمان، الأولى لا اختيار لأحد فيها، كالمرض، والمصائب الكونية، فيصبر هنا اضطرارًا أو اختيارًا، والقسم الثاني هو الصبر على ما يحصل له بفعل الناس، فيصاب بماله، أو نفسه، أو عرضه، وهو نوع من المصائب من الصعب الصبر عليها، حيث تعرف النفس الجهة المؤذية، وتطلب الانتقام، وهو نوع قليل، لا يصبر عليه إلّا الأنبياء والصديقين.


تعريف الصبر

الصبر لغةً هو الحبس، فيحبسُ نفسه عن الجزع، أما اصطلاحًا فهو أن يحبس المرء نفسه ويمنعها عمّا حرّم الله، وحبسها على القيام بفرائضه، وحبسها عن الشكوى والتسخط لأقدار الله تعالى، فيترك الشكوى من الألم لغير الله، فتكون الشكوى لله فقط، ويحبسها أيضًا على ما يتقتضيه الشرع والعقل.[٢]


فضل الصبر

نذكر منها أنّ الصبر:[٣]

  • أساس الأخلاق وسيدها وقوامها.
  • ضياء للحائرين، يهديهم به الله إلى الصراط المستقيم.
  • عون على لزوم العبادة، ودوام الطاعة، والاستقامة.
  • عزاء للمسلم وعدة له في الكروب والبلايا، وهي عونه في في مجاهدة النفس لترك الخطايا والذنوب.
  • أمْرُ الله لرسله، ولنبيه عليه السلام، وللمؤمنين، وهو سبب لمحبة الله لأهله.


جزاء الصبر

مما تكفل الله تعالى جزاء للصابرين جعل الإمامة لهم، قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ)،[٤]والنصر على أعدائهم، كما انتصر بنو اسرائيل على فرعون وجنده، وحصول الصابر على المدد والعون من الله تعالى، والمساندة من ملائكته، والحظوة بما تورثه معية الله، من الطمأنينة والانشراح.[٥]


المراجع

  1. "إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 16-9-2018. بتصرف.
  2. "معنى الصبر لغةً واصطلاحًا"، الدرر السنية ، اطّلع عليه بتاريخ 16-9-2018. بتصرّف.
  3. د. محمد أكجيم (21-9-2014)، "أهمية الصبر وفضله"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 16-9-2018. بتصرّف.
  4. سورة السجدة، آية: 24.
  5. أ. د. عباس توفيق (7-2-2013)، "الصبر في القرآن الكريم .. تأويل وتحليل"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 16-9-2018. بتصرّف.