ما هي أنواع الصخور الرسوبية

ما هي أنواع الصخور الرسوبية

الصخور الفتاتية

تتكون الصخور الرسوبية الفتاتية (بالإنجليزية: Clastic rocks) بشكل أساسيٍّ من فتات وبقايا الصخور التي تعرضت لعمليات التجوية الميكانيكية، حيث تمَّ نقلها بواسطة عوامل النقل، وترسبت وتراكمت فوق بعضها، ثمَّ تعرضت لعوامل ضغط أدت إلى تكوينها، وتختلف في أنواعها بناءً على حجم الحبيبات المكونة لها، بداية من الحبيبات الطينية التي تُرى بالمجهر، ونهاية بالحبيبات الضخمة،[١] ومن أنواعها:[٢]

  • الكونجلوميرات: (بالإنجليزية: Conglomerate)؛ تتكون صخور الكونجلوميرات من حبيبات دائرية خشنة نوعاً ما، يزيد قطرها عن 2 ملم في أغلب الأحيان.
  • صخور البريشة: (بالإنجليزية: Breccia)؛ يتشابه حجم صخور البريشة بحجم صخور الكونجلوميرات، إلا أن حبيباتها حادة الزوايا.
  • صخور الكوارتزيت: (بالإنجليزية: Quartzite)؛ سميت بهذا الاسم لأنها تتكون بشكل رئيسي من حبيبات الكواتز.
  • صخور الجرواق: (بالإنجليزية: Greywacke)؛ تُصنَّف بأنها صخور رملية تتميز بلونها الداكن، وتُسمى بالصخور الغير ناضجة، وتتكون من الكوارتز.
  • الصخر الطيني: (بالإنجليزية: Mudstone)؛ يتكوَّن الحجر الطيني بشكل أساسي من الكوارتز والطين، وحجم حبيباته صغير يُرى بالمجهر.
  • الحجر الغريني: (بالإنجليزية: Siltstone)؛ يتكوَّن من حبيبات صغيرة الحجم، تُعرف بأنها خشنة مقارنة بالطين.


الصخور الكيميائية

تنتج الصخور الرسوبية الكيميائية ( Chemical rocks) نتيجة تجمُّع الأيونات الذائبة في البحار والمحيطات الناتجة عن عمليات التجوية، وعندما تبدأ المياه بالتبخر، يزداد تراكيز الأيوانات، ومع تكرار العملية، تتجمع الأيونات عن طريق ما يسمى بالترسيب الكيميائي (بالإنجليزية:Chemical precipitation)، مُكونة المعادن الذائبة التي تتحول نتيحة تراكمها فوق بعضها إلى صخور رسوبية كيميائية،[٣] ومن أنواعها:[٤]

  • الحجر الجيري: (بالإنجليزية: Limestone Rocks)؛ يتكوَّن الحجر الجيري من معدن الكالسيت (بالإنجليزية: Calcite)، وتحتوي أنواع منه على أحافير بحرية، ويُستخدم في صناعة مواد البناء.
  • الملح الصخري: (بالإنجليزية: Rock salt)؛ يُعرف باسم الهالايت (بالإنجليزية: Halite)، ويتكوَّن بشكل رئيسي من أملاح كلوريد الصوديوم، وينتج بسبب تبخر المياه المالحة المحتوية على أيونات الكلور والصوديوم.
  • الجبس: (بالإنجليزية: Gypsum)؛ يتكوَّن الجبس من الكبريتات، ويتميَّز بأنه ليِّن القوام، ويُستخدم في صناعة البلاستيك.
  • الشيرت: (بالإنجليزية: Chert)؛ يتكوَّن الشريت من حبيبات بلورية معدنية إلى جانب الكوارتز، وله ملمس ناعم، ويكون بعدة ألوان منها الأبيض والكريمي.


الصخور العضوية

تتكوَّن الصخور العضوية (بالإنجليزية: Organic Sediments) نتيجة تراكم بقايا الكائنات الحية النباتية أو الحيوانية التي تراكمت وتصلبت مع مرور الزمن، ومن أنواعها الفحم (بالإنجليزية: Coal)، الذي يتكوَّن بشكل رئيسي من عنصر الكربون، ويتشكَّل نتيجة تراكم بقايا النباتات في ظل غياب الأوكسجين، ويعدُّ من أهم مصادر الطاقة؛ إذ يتم حرقه لاستخدامه كوقود.[٣]


المراجع

  1. "What are sedimentary rocks?", www.usgs.gov, Retrieved 2019-5-20. Edited.
  2. "SEDIMENTARY ROCKS", profiles.uonbi.ac.ke, Retrieved 2019-6-1 (page 69,70). Edited.
  3. ^ أ ب Prof. Stephen A. Nelson, "Sediment and Sedimentary Rocks "، www.tulane.edu, Retrieved 2019-5-20 (Page 4,5). Edited.
  4. "Sedimentary Rocks", www.civil.emu.edu.tr, Retrieved 1-6-2019 (page 42,43,50-55). Edited.
41 مشاهدة
للأعلى للأسفل