ما هي الأغذية التي تقوي المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٢ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
ما هي الأغذية التي تقوي المناعة

بعض أنواع الفواكه

هناك العديد من الفواكه الّتي يُساعد تناوُلها على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، ونذكر بعضاً منها فيما يلي:[١]

  • البطيخ: يُعدّ البطيخ أحد انواع الفواكه الّتي تُحفّز المناعة، فهو غنيّ بالبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامن ب2، والجلوتاثيون، وبجانب أنّه غنيّ بالعناصر الغذائيّة المُفيدة فهو أيضاً يحتوي نسبة ضئيلة من السعرات الحراريّة، ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم يحتاج هذه الفيتامينات والمعادن والمركّبات كالجلوتاثيون من أجل تعزيز جهاز المناعة لديه.
  • عصير الرمان: وجدت الدراسات المخبريّة أنّ هُناك مُستخلصاً يؤخذ من فاكهة الرمّان يساعد على مُقاومة نموّ بعض أنواع البكتيريا الضارّة، مثل: السلمونيلا، والليستيريا، والكلوستريديوم، والمكورات العنقودية الذهبية، وغيرها من الأنواع، ويوجد العديد من الأدلة الّتي تثبت أنّ الموادّ الموجودة في الرمّان تُثبّط نمو البكتيريا الّتي تُسبب أمراض دواعم السن وتكوّن الطبقات على الأسنان والتهاب اللثة في الفم، ومن الجدير بالذكر أنّ مستخلص الرمّان له خصائص أخرى تحمي من الإصابة بالإنفلونزا والهربس وغيرها من الفيروسات، بالإضافة إلى أنّه يحفّز نموّ البكتيريا النافعة في الأمعاء الّتي تُساهم في تعزيز جهاز المناعة.


الخضار الملونة

تُعدّ الكاروتينات إحدى أنواع مُضادّات الأكسدة الّتي تُحسّن عمل الجهاز المناعي، مثل: البيتا كاروتين، وتوجد هذه الكاروتينات في الخضار ذات اللون الأصفر البرّاق، والبرتقالي، والأخضر، ويُعدّ من المُهمّ التنويع في ألوان وأنواع الخضار إذ إنّ العديد من مُختلف أنواع الكاروتينات تعمل معاً من أجل تحسين عمل جهاز المناعة، ويُعتقد بأنّ اختلاف ألوان الخضار يعود إلى اختلاف أنواع مُضادّات الأكسدة التي تحملها.[٢]


الثوم

يُعدّ الثوم من الأطعمة شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، فهو يُعطي نكهةً للطعام بالإضافة إلى أنّه يُعدّ إضافةً جيّدة من أجل تعزيز الصحّة، وفي الحقيقة لقد لاحظت الحضارات القديمة فاعليّته وتأثيره في محاربة العدوات، كما أشار الخبراء إلى إنّ الثوم قد يُساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع، وتقليل صلابة الشرايين، ويُعتقد بأنّ تأثير الثوم الجيّد في جهاز المناعة يعود إلى ارتفاع تركيز المُركّبات المُحتوية على المركبات الكبريتيّة فيه، مثل: الأليسين.[٣]


الكفير

الكفير هو شراب مُخمّر يحتوي على العديد من أنواع البكتيريا المُفيدة للصحة، وقد يُساعد شربه على تعزيز جهاز المناعة، وفي الحقيقة فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ شرب الكفير بشكلٍ مُنتظم يُمكن أن يوفر الفوائد الصحية الآتية للجسم:[٤]

  • محاربة البكتيريا.
  • تقليل الالتهابات.
  • زيادة مفعول مُضادّات الأكسدة.


الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مُضادّ أكسدة يُسمّى ثيوبرومين (بالإنجليزية: Theobromine) الذي من شأنه أن يُساهم في تعزيز جهاز المناعة عبر محاربة الجذور الحرّة وحماية خلايا الجسم، وتنتج الشوارد الحرة عند تحطيم الجسم للطعام أو عندما يرتبط ببعض الملوّثات، وفي الحقيقة إنّ أضرار الشوارد الحرّة تكمن في قدرتها على تدمير الخلايا وتعريض الجسم للأمراض، ولكن يجب التنبيه إلى أنّ الشوكولاته الداكنة غنيّة بالسعرات الحراريّة والدهون المُشبعة لذا فإنّه من المهم تناوُلها بحذر.[٤]


المراجع

  1. William C. Shiel (17-02-2017), "16 Foods That Boost and Improve Your Immune System"، www.onhealth.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.
  2. Katherine Lee (08-04-2019), "Top 10 Foods That Boost Your Immune System"، www.verywellfamily.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
  3. James Schend (16-01-2019), "15 Foods That Boost the Immune System"، www.healthline.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Lana Burgess (10-07-2018), "The best foods for boosting your immune system"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
18 مشاهدة