ما هي البشرة المختلطة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هي البشرة المختلطة

ما هي البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي إحدى أنواع البشرة حيث تحتوي على مزيج من نوعين أو أكثر من أنواع البشرة وعادةً ما تكون على شكل حرف T، ومثال عليها أن تكون البشرة جافة، وبها مناطق دهنية، وقد تظهر على البشرة المختلطة بعض الأعراض التي تميزها عن غيرها، كالمسام الكبيرة المفتوحة، والرؤوس السوداء، واللمعان الدائم، لذا فهي تحتاج إلى عناية خاصة للحصول على طبيعة البشرة المرغوبة.[١]


كيفية العناية بالبشرة المختلطة

يُنصح باتباع الخطوات التالية للعناية بالبشرة المختلطة:[٢]

  • الحرص على تنظيف البشرة بمنتجات طبيعية أو عضوية فقط، وذلك للمحافظة على صحتها ونضارتها.
  • استخدام مستحضرات تنظيف مناسبة لتركيبة الجلد، إذ يساعد ذلك على تحقيق توازن حموضة البشرة، ويخفّف إفراز الزيوت على سطحها، ويساهم في ترطيب المناطق الجافة، والمناطق الدهنية في البشرة.
  • استخدام المستحضرات الطبيعية القابضة للبشرة، فمثلاً يمكن غسل البشرة بمحلول مكوّن من عصير الخيار والماء المقطّر بعد تنظيفها، أو استخدام ماء الورد، أو محلول الهيدروسول والذي يعد من الغسولات الطبيعية المثالية للبشرة المختلطة.
  • تجنب استخدام عصير الليمون، لأنه يمكن أن يجفف البشرة، و يساهم في إزالة الزيت الطبيعي من الجلد.
  • استخدام الجلسرين لترطيب البشرة بشكل طبيعي، وذلك بخلط مقدار من الجليسرين مع أربع مقادير من الماء المقطر، ثم تدليك الجلد بهذا المزيج.


قناع الزيوت للبشرة المختلطة

يؤدي تجفيف البشرة إلى إنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية عليها للتخلص من الجفاف، ولموازنة إنتاج الغدد لهذه الزيوت والتقليل منها فإنّه يُنصح باستخدام أقنعة طبيعية مكونة من الزيوت حيث تقوم بعمل تنظيف عميق للبشرة، وتتلخّص كيفية عمل قناع الزيوت فيما يلي:[٣]

  • خلط كمية من زيت الزيتون، وزيت الليمون، أوالأفوكادو المهروس.
  • وضع طبقة رقيقة من القناع على البشرة في المنطقة T.
  • غسل البشرة بالماء الدافئ.

المراجع

  1. "What’s Your Skin Type?", www.webmd.com, Retrieved 12/11/2018. Edited.
  2. OSHETISI OKAGBARE (JULY 18, 2017), "Natural Skin Care Tips for Combination Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 12/11/2018. Edited.
  3. AIDEN SUMMER (JULY 18, 2017), "Homemade Face Masks for Combination Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 12/11/2018. Edited.