ما هي البطالة الموسمية؟

ما هي البطالة الموسمية؟

البطالة الموسمية

يواجه العاملون في الوظائف الموسمية هذه المشكلة نظرًا لانخفاض الطلب على الأيدي العاملة، وتحدث هذه المشكلة في القطاعات والمجالات التي تتطلب موظفين في فترات محددة من العام تُسمى بأوقات الذروة، ولا يواجهه الموظفون هذه المشكلة لوحدهم بل تتأثر الموارد بها أيضًا، إضافةً إلى رأس المال، وكثيرًا ما تواجه المجالات التي تُعاني من زعزعة اقتصادية، وإنتاجية متباينة هذه المشكلة الكبيرة.[١]


القطاعات المرتبطة بالبطالة الموسمية

هنالك قطاعات متعددة تواجه مشكلة البطالة الموسمية نذكر بعضًا منها فيما يلي:[٢]

  • قطاع الزراعة: ويعد أكثر القطاعات تأثرًا بهذا النوع من البطالة نظرًا لاختصاص بعض المزارع بزراعة المحاصيل الزراعية، واحتياج المزارع في أوقاتٍ محددة إلى موظفين مؤقتين في مواسم الحراثة، والري وغيرها من العمليات التي تتطلب عنايةً خاصة في أوقات مُعينة من العام، مما يؤدي إلى بطالة الموظفين الذين يعملون في هذا المجال.
  • قطاع السياحة: ويشمل كافة المرفقات التي تشغل هذا القطاع؛ كالفنادق والمنتجعات، نظرًا لارتفاع الطلب على العمالة في مواسم الذروة وخلال الإجازات والأعياد، وبمجرد انتهاء مواسم الذروة ينتهي الأمر بتسريح الموظفين.
  • قطاع المواد التموينية: إذ تعمل بعض معامل ومصانع الأرز لمدة أسابيع فقط في العام الواحد، وتعمل بعض مصانع السكر لنصف العام فقط، فلا تحتاج إلى أيدي عاملة بقية العام.


فوائد وميزات البطالة الموسمية

على الرغم من أن هذه البطالة تقف عائقًا بوجه العديد من الأشخاص الساعين للانخراط في أسواق العمل إلا أنها مُفيدة لهم في بعض الجوانب، ولبعض الأشخاص الآخرين ونذكر فيما يلي بعضًا من هذه الفوائد:[٢]

  • يتوقع العمال الذين يعملون في المواسم المحددة حدوث هذه البطالة الموسمية، فيكونوا على علم بفترات حلولها ويعلمون المدة التي ستقضيها، مما يساهم في مساعدتهم في البحث عن عمل آخر لبقية العام، ويتفرغون لهذه الوظائف لمدة زمنية معروفة ومقدرة بشكل صحيح.
  • على الرغم من حدوث هذه البطالة الموسمية وتأثيرها على عمالها إلا أنها تبقى أفضل من البطالة التامة، وتُساهم في زيادة خبرة العمال، وتوفير مبلغ من المال حتى لو كان بموسم واحد في السنة.
  • تساعد فترات البطالة الموسمية طلاب الجامعات على توفير الوقت اللازم للدراسة، بحيث يعملون في إجازاتهم وأوقات فراغهم لاكتساب الخبرة، وتوفير مصروفهم الشخصي، وعند حلول البطالة الموسمية سيساهم الأمر في العودة للتركيز على دراستهم.


سلبيات البطالة الموسمية

ندرج فيما يلي بعضًا من سلبيات هذا النوع من البطالة إضافةً إلى أكثر الفئات تأثرًا بها:[٢]

  • تتأثر المناطق السياحية بمشكلة هجرة العاملين المحليين، إذ يتجه العُمال المحليون عند حلول البطالة الموسمية للهجرة إلى مناطق أو بلاد توفر لهم الاستقرار الوظيفي.
  • نقص الإنتاج وعدم توافره عند الطلب، قد تؤثر البطالة الموسمية على مستوى الإنتاج السنوي بسبب عدم توافر موارد أو أيدي عاملة.
  • معاناة الموظفين الذين لديهم التزامات شهرية مثل الإيجار أو الدفعات مالية، ويصعب عليهم الالتزام بالدفع دون وجود مصدر دخل ثابت.


المراجع

  1. "What Is Seasonal Unemployment? Definition and Examples", indeed, Retrieved 6/4/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Seasonal Unemployment", intelligenteconomist, Retrieved 6/4/2022. Edited.
6000 مشاهدة
للأعلى للأسفل