ما هي الخلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٨
ما هي الخلية

تعريف الخلية

يمكن تعريف الخلية (بالإنجليزية: Cell) بأنّها الوحدة الأساسية المُحاطة بغشاء، والتي تحتوي على الجزيئات الأساسيّة للحياة، وتتكوّن منها جميع الكائنات الحية، وقد تكوِّن خلية واحدة كائناً حياً كاملاً؛ مثل: البكتيريا، والخميرة، أما الخلايا الأخرى فتكتسب وظائف متخصصة عند نضجها، كما تتعاون مع خلايا أخرى متخصّصة، لتصبح اللبنات الأساسيّة للعديد من الكائنات متعددة الخلايا، مثل: الحيوانات، والبشر،[١] وتعدّ الخلية صغيرة جداً، ولا يُمكن رؤيتها بالعين المجرّدة؛ حيث يتراوح حجم الخلايا بين (1-100) ميكرومتر، ويقدّر العلماء بأنّ جسم الإنسان يتكون من (75-100) تريليون خلية، وهناك المئات من الأنواع المختلفة من الخلايا في جسم الإنسان، وتترتب المجموعة المتشابهة في الشكل، و الوظيفة من الخلايا لتشكّل النسيج، وتترتب الأنواع المختلفة من الأنسجة لتشكّل الأعضاء، التي تتكوّن منها أجهزة الجسم المُختلفة.[٢]


أنواع الخلايا

هناك نوعان أساسيان من الخلايا هما:[٢]

  • الخلايا بدائية النواة: وهي الخلايا التي لا تُحاط النواة فيها بغلاف، ويكون جزئ الحمض النووي DNA فيها ملتفّاً داخل منطقة معيّنة في السيتوبلازم يُطلق عليها اسم المنطقة النووية (بالإنجليزية: nucleoid region) ومن الأمثلة على هذه الكائنات الحيّة البكتيريا.
  • الخلايا حقيقيّة النواة: وهي الخلايا التي تمتلك نواة حقيقية محاطة بغلاف، ومن الكائنات الحيّة التي تمتلك خلايا حقيقية: الفطريات، والنباتات، والحيوانات، والطلائعيات.


مكونات الخلية

تمتلك الخلايا أجزاءً كثيرة، لكل منها وظيفة مختلفة، وبعض هذه الأجزاء هو هياكل متخصصة تؤدي مهاماً معينة داخل الخلية، وتتكون الخلايا البشرية من الأجزاء الرئيسية الآتية:[٣]

  • السيتوبلازم : يوجد السيتوبلازم (بالإنجليزية: Cytoplasm) داخل الخلية، وهو يتكون من سوائل تشبه الهلام تسمّى السيتوسول (بالإنجليزية: Cytosol)، وغيرها من الهياكل التي تُحيط بالنواة.
  • الهيكل الخلوي: يُعرّف الهيكل الخلوي (بالإنجليزية: Cytoskeleton) بأنّه عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة التي تشكّل الإطار الهيكلي للخلية، ولديه العديد من الوظائف المهمّة، بما في ذلك تحديد شكل الخلية، والمشاركة في انقسام الخلايا، والسماح بتحرك الخلايا، وتوفير نظام يوجّه حركة العضيات، وغيرها من المواد داخل الخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية : تعد الشبكة الإندوبلازمية (بالإنجليزية: Endoplasmic Reticulum) عضية تساعد على معالجة الجزيئات التي أنشأتها الخلية، ونقلها إلى وجهتها المحددة، سواءً كانت داخل الخلية أو خارجها.
  • جهاز جولجي: يجمع جهاز جولجي (بالإنجليزية: Golgi Apparatus) الجزيئات التي عُولجت من قبل الشّبكة الإندوبلازميّة، لنقلها خارج الخلية.
  • الليسوسوم و البيروكسيسوم : تعتبر عضيات الليسوسوم و البيروكسيسوم (بالإنجليزية:Lysosomes and Peroxisomes) مركز إعادة التدوير في الخلية؛ حيث تهضم البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى الخلية، كما تتخلص من المواد السامة الموجودة في الخلايا.
  • ميتوكندريا : تعد الميتوكندريا (بالإنجليزية: Mitochondria) عضيّة معقّدة، تحوّل الطّاقة من الطعام إلى شكل يمكن استخدامه من قبل الخلية، ولديها مواد وراثية خاصة بها، منفصلة عن الحمض النووي للنواة، كما يمكن للميتوكندريا أن تُنتج نسخاً عن نفسها.
  • النواة: تعد النواة (بالإنجليزية: Nucleus) بمثابة مركز التوجيهات في الخلية؛ حيث ترسل الأوامر إلى الخلية لتنمو، وتنضج، وتنقسم، وتموت، وتحتوي على الحمض النووي DNA، والمادة الوراثيّة للخليّة، وهي محاطة بغشاء يسمّى بالغشاء النّووي، يعمل على حماية الحمض النووي، ويفصل النواة عن بقية الخلية.
  • الغشاء البلازمي : يشكّل الغشاء البلازمي (بالإنجليزية: Plasma membrane) البطانة الخارجية للخلية، وهو يفصل الخلية عن بيئتها، ويسمح للمواد بالدخول إليها والخروج منها.
  • الريبوسومات : تعدّ الريبوسومات (بالإنجليزية: Ribosomes) العضيات التي تعالج التعليمات الوراثية للخلية لتكوين البروتينات، ويمكن لهذه العضيات أن تطفو بحرية في السيتوبلازم، أو أن تكون متّصلة بالشبكة الإندوبلازمية.


المراجع

  1. Michael Cuffe, Merton R. Bernfield, L. Andrew Staehelin, and others (28-12-2017), "Cell"، www.britannica.com, Retrieved 14-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Regina Bailey (22-2-2007), "10 Facts About Cells"، www.thoughtco.com, Retrieved 14-2-2018. Edited.
  3. "What is a cell?", www.ghr.nlm.nih.gov, Retrieved 14-2-2018. Edited.
1161 مشاهدة