ما هي الدبلوماسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
ما هي الدبلوماسية

مفهوم الدبلوماسية

يشيرُ مفهومُ الدبلوماسية حسب دائرة المعارف البريطانية إلى أنّها الطريقةُ التي يتمّ من خلالها التأثيرُ على القرارات، والسلوكيات السياسية للدول الأجنبية، وذلك عن طريق المحاورة، والتفاوض، أو غيرها من الأمور السلمية غير العنيفة، أو الحربية، وتُعتبر الممارسةُ الدبلوماسية بشكلها الحديث من نتاج عصر النهضة في أوروبا، ومن الناحية التاريخية للدبلوماسية فإنّها تعني إدارةَ العلاقات الرسمية بين الدول ذات السيادة، وفي القرن العشرين تمّ اعتماد الممارسات الأوروبية للدبلوماسية لدى جميع دول العالم، واتّسعت المُمارسات الدبلوماسية لتشملَ المؤتمرات الدولية، واجتماعات القمّة، وغيرها، ويشير مفهومُ الدبلوماسي إلى الشّخص الذي لديه صلاحياتُ التفاوض، والحوار مع الدول الأخرى بالنيابة عن دولته.[١]


أنواع البعثات الدبلوماسية

هناك العديدُ من البعثات الدبلوماسية وفقاً للطّرف الدبلوماسي، ومنها ما يلي:[٢]

  • البعثات الدبلوماسية بين الدول: تتكون بشكل أساسيّ من السفارة، والمفوضية، وكلّ واحدة تعكسُ مستوى التمثيل الدبلوماسي، وأهمتيه بين الدول، حيثُ تُعتبر السفارةُ أرقى أشكال التمثيل الدبلوماسي بين الدول، وتُعتبر المفوضيةُ بعثةً دبلوماسيةً من الدّرجة الثانية، يترأسُّها وزير مُفوَّض من قبل رئيس دولة لدولة أخرى، وهناك أنواع أخرى من البعثات الدبلوماسة بين الدول، والتي تُسمّى المفوضية السامية، والتي تنشأ بين الدول التي يكون بينها رابطة ولاءٍ سياسيّ.
  • البعثات الدبلوماسية البابوية: تتكون من القاصدة البابوية، وهي أرقى أنواع البعثات الدبلوماسية البابوية، ويترأسُّها قاصد بابوي برتبة سفير، وتتكون من المفوضية البابوية أيضاً، والتي يترأسُّها وزير بابوي مفوَّض، وهي من البعثات الدبلوماسية الدائمة لدى الفاتيكان.
  • البعثات الدبلوماسية بين الدول والمنظمات الدولية: تنقسم إلى:
    • البعثات الدبلوماسية الدائمة لدى المنظمات الدولية، ويُعتبر هذا النوع جديداً في العلاقات الدولية، حيثُ تمّ العمل به بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
    • البعثات الدبلوماسية المعتمدة من قبل المنظمات الدولية.
  • البعثات الدبلوماسية لحركات التحرر الوطنية: حيثُ تُوجد علاقات دولية رسمية بين حركات التحرر الوطني، وبين حكومات الدول المختلفة، وبين المُنظّمات الدولية.


مهامّ البعثات الدبلوماسية

فيما يلي بعضُ من مهامّ البعثات الدبلوماسية بين الدول بحسب المادّة الثالثة من اتفاقية فيينا:[٣]

  • تمثيل دولتها لدى الدولة الأخرى المُعتمدَة لديها.
  • التفاوض مع حكومة الدولة الأخرى المعتمدة لديها.
  • متابعة الظروف، والأحداث التي تمرّ بها الدولة الأخرى المعتمدة لديها، والقيام بإعداد التقارير.
  • تنمية العلاقات الاقتصادية، والثقافية بين دولتها والدولة الأخرى المعتمد لديها.
  • حماية مصالح دولتها، ومصالح رعاياها في الدولة الأخرى المعتمد لديها.


المراجع

  1. "Diplomacy", www.britannica.com, Retrieved 17-12-2018.
  2. ايمان بومزبر, وردة لقرع (2012-2013)، دور السفارات في ظل التحولات الراهنة, الجزائر: جامعة قاصدي مرباح-قسم العلوم السياسية , Page 18-21. Edited.
  3. شيماء الشوا (2017), حماية البعثات الدبلوماسية في القانون الدولي, غزة: جامعة الآزهر-كلية الحقوق, Page 34. Edited.