ما هي الدولة المدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
ما هي الدولة المدنية

تعريف الدولة المدنية

يمكن تعريف الدولة المدنية بأنها القوة الاجتماعية المنظّمة المبنية على أسس ديمقراطية، حيث تتداول فيها السلطة بشكل سلمي يقوم على الانتخاب والتفويض، وتُمنح فيها الحقوق بناءً على المواطنة، بصرف النظر عن الدين، أو اللغة، فلا أحد فيها فوق القانون، ويُنظر حتى إلى رجال الدين وأفراد الجيش كمواطنين عاديين لا يملكون أية سلطات إضافية في الحكم أو التشريع.[١]


مقومات الدولة المدنية

تتطرق النقاط الآتية إلى ذكر مقومات الدولة المدنية، مع شرح مبسط عن كل مقوم منها:[٢]

  • الشرعية السياسية والدستورية: تعني الشرعية السياسية أن الشعب هو من ينتخب السلطات ويمنحها الحق في خدمة مصالحه، أما الشرعية الدستورية فتقوم على الاتفاق والرضا المتبادل بين أفراد الشعب أنفسهم، وبينهم وبين السلطات الحاكمة على حد سواء.
  • المسائلة والمحاسبة:لا تتنزه السلطة عن المسائلة، فهي محاسبة على كل ما يبدر منها، ومراقبة لمدى وفائها بوعودها التي انتُخبت لأجلها.
  • كفالة الحقوق: تضمن الدولة المدنية حقوق جميع رعاياها؛ بالتزامها التام بتأدية واجباتها وصونها للمصلحة العامة.
  • سيادة القانون: يُطبّق القانون في الدولة المدنية على الجميع دون تمييز أو استثناء.
  • الحاكمية الشعبية: يتم اختيار كافة السلطات بناءً على رؤية الشعب؛ فالسلطة الشعبية هي السلطة السامية التي لا يعلوها شيء في الحكم.


مدنية الدولة في الإسلام

دولة الإسلام دولة مدنية، لأن الأساس في اختيار الحاكم فيها كان هو المشورة والانتخاب، كما حدث مع أبي بكر الصديق عندما بايعه الناس على الخلافة في سقيفة بني ساعدة.[٣]


تظهر مدنية الدولة الإسلامية جلية تماماً في الأحكام المشرعة لخدمة الصالح العام، التي لم تغفل عن مراعاة المستجدات والتغييرات الحياتية، ما لم تتعارض مع روح الشريعة الإسلامية وأصولها، ناهيك عن الحرية الممنوحة للرعايا في اختيار ما يصلح دنياهم، وهذا ما عبّر عنه الرسول الكريم بقوله: (إذا كان شيءٌ من أمرِ دنياكم فأنتم أعلمُ به ، و إذا كان شيءٌ من أمرِ دينِكم فإليَّ)،[٤]


المراجع

  1. إبراهيم خليل عليان (2012)، "الدولة الدينية و الدولة المدنية "، صفحة 11 و17، www.qou.edu، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-5. بتصرّف.
  2. أحمد بو عشرين الأنصاري (2014-4)، "مفهوم الدولة المدنية في الفكر الغربي والإسلامي "، صفحة 24 و25، www.dohainstitute.org، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-5. بتصرّف.
  3. ماهر أحمد السوسي (2013-3)، "معالم الدولة المدنية في الإسلام"، www.site.iugaza.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-5. بتصرّف.
  4. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عائشة و أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 767، صحيح.