ما هي الذاكرة العشوائية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٨ يناير ٢٠١٧
ما هي الذاكرة العشوائية

ذاكرة الحاسوب

يطلق عليها بالإنجليزية (Computer Memory)، وتعتبر الذاكرة جزءاً رئيسيّاً في الحواسيب لا يمكن الاستغناء عنه، وهي عبارة عن بطاقة تتألّف من عدد ضخم من الخلايا، وتستخدم لغايات تخزين وحفظ المعلومات التي تعرض للمستخدِم عبر شاشة الحاسوب بداخلها، كما ترسل الموادّ غير المحفوظة إلى القرص الصلب، وتُقسم أنواع ذاكرة الحاسوب إلى ذاكرة القراءة فقط التي يطلق عليها بالإنجليزية (Rom)، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM).


الذاكرة العشوائية

تعرف بذاكرة الوصول العشوائي، ويطلق عليها بالإنجليزية (Ramdom Access Memory)، ويشار لها اختصاراً بـRAM, وهي ذلك النوع من ذاكرة الحاسوب الذي تتطاير منه المعلومات ويفقدها فور انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب، ويعدّ هذا النوع في غاية الأهمية نظراً لما تقوم به من تعيين لأداء البرامج، إذ تتولى الذاكرة العشوائية مسؤولية تعيين المساحة المطلوبة وتوفرها حتى تتمكن البرامج من العمل على أكمل وجه.


يُشار إلى أنّ الذاكرة العشوائية لها أهمية بالغة نظراً لعدم إمكانية عمل الجهاز دون وجودها، إذ تعتبر ذاكرة تحزينيّة كسائر الأنواع في جهاز الحاسوب، ولا بدّ من التنويه إلى أنّ ذاكرة الوصول العشوائي قد جاءت تسميتها انطلاقاً من النظام الذي تنتهجه في تخزين المعلومات فيها، وهو العشوائيّة وعدم التسلسل وليس وفقاً لنظام معيّن.


مكوّنات الذاكرة العشوائية

تتألّف الذاكرة عادةً من خلايا مليونيّة تُشكل بمجموعها اتحادين وهما:

  • الترانزستورات (بالإنجليزية Transistors)، تعتبر مكوّناً رئيسياً في ذاكرة الحاسوب، هي عبارة عن بلورة رقيقة جداً يدخل في تكوينها مادّة شبه موصلة من الجرمانيوم أو السيليكون، وتعتبر المنطقة الوسطى فيها شبه موصلة موجبة أو سالبة.
  • المكثفات (بالإنجليزية Capacitors): يشكّل كلّ مكثف وترانزيستور مع بعضهما خلية واحدة من بين خلايا ذاكرة الوصول العشوائي، وتساوي قيمة هذه الخلية واحد بت من بين بيانات الذاكرة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ البت هي أصغر وحدة قياس في الذاكرة.


أنواع الذاكرة العشوائية

تُقسم ذاكرة الوصول العشوائي إلى نوعين رئيسييّن، وهما: ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (S RAM)، وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (D RAM)، وهناك عدّة أنواع ثانوية، منها:

  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي، ويشار لها اختصاراً SDR- RAM، وهي اختصار للجملة الإنجليزية "Single Data Rate Random Access Memory".
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي، وتعرف اختصاراً DD-SDRAM، وهي اختصار للجملة الإنجليزية "Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access".
  • الخطوط الديناميكيّة لذاكرة الوصول العشوائي، وتختصر RD-RAM، وهي اختصاراً للجملة الإنجليزية Rambus Dynamic" Random Access Memory".