ما هي الرؤوس السوداء

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هي الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء

تعرف الرؤوس السوداء بأنها بثور أو نتوءات صغيرة سوداء أو داكنة اللون تظهر على الجلد بسبب انسداد مسام البشرة أو الإصابة بعدوى حب الشباب، وهي تعتبر من أنواع حب الشباب متوسطة الشدة، كما تعتبر من الأمراض الجلدية الشائعة في الولايات المتحدة، إذ تقدر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عدد المصابين بمرض حب الشباب بحوالي 50 مليون أمريكي. وهي تظهر في العادة في أماكن مختلفة في الجسم كالوجه، العنق، الصدر، والظهر، والأكتاف. [١]

تقول أخصائية الجلدية في مدينة نيويورك راشيل نازريان: " أن الرؤوس السوداء هي عبارة عن خليط مؤكسد مكون مِن الزيت وخلايا الجلد الميتة المتراكمة داخل المسام، لذا، فإن التعرض للهواء هو ما يجعلها تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود، وهي ليست علامة على عدم النظافة، إنما تحتاج إلى عناية فائقة عند تنظيفها". [٢]


أسباب الرؤوس السوداء

يمكن تلخيص أسباب ظهور الرؤوس السوداء على البشرة في النقاط التالية: [٣]

  • التغيرات العمرية والهرمونية، والتي تزداد خلال سن البلوغ، إذ يؤدي التغير في مستويات الهرمون إلى زيادة كبيرة في إنتاج الزهم، مما يؤدي إلى وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • زيادة إفراز هرمون الذكورة (الإندروجين)، والذي يؤدي إلى إفراز كميات أكبر من الزهم في سن البلوغ.
  • التغيرات الهرمونية عند النساء بعد الحيض، أوالحمل، أو استخدام حبوب منع الحمل، يمكن أن تتسبب بظهور الرؤوس السوداء.
  • إفراط إفراز الخلايا للزهم بسبب الحلاقة، والتعرق الشديد، والرطوبة، واستخدام مستحضرات التجميل التي تعمل على سد المسام، والإصابة ببعض الحالات الصحية، كالإجهاد الشديد، ومتلازمة ما قبل الطمث (PMS)، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).


علاج الرؤوس السوداء

يمكن التخلص من الرؤوس السوداء بإتباع النصائح التالية: [٢]

  • استخدام جل حمض الساليسيليك لعلاج الرؤوس السوداء، فهو يساعد على إذابة الرؤوس السوداء، وتنظيف المسام، وهو من الوصفات التي لا تحتاج وصفة طبية.
  • استخدام علاج الريتينويد، والذي يتوفر بالصيدليات بعدة تراكيز تناسب أنواع البشرة المختلفة.
  • استخدم مقشر يحتوي على إنزيمات طبيعية مرتين في الأسبوع، يقول أخصائي الأمراض الجلدية التجميلي في كاليفورنيا جيسون إيمر: "يفضل استخدام أقنعة تحتوي على مستخلص الأناناس، والبابايا، والفحم للتخلص من خلايا الجلد السطحية ".
  • تجنب المبالغة في تقشير البشرة، يقول طبيب أمراض جلدية في مدينة نيويورك جيريمي فينتون: "يمكن إن يؤدي الإفراط في تنظيف البشرة باستخدام الفرشاة إلى تهيج حب الشباب، لذا، يجب أن يقتصر تنظيفها إلى مرة أو مرتين في الأسبوع فقط".


المراجع

  1. Cynthia Cobb, Holly McGurgan (August 3, 2017 ), "Blackheads"، www.healthline.com, Retrieved 25/10/2018. Edited.
  2. ^ أ ب RENEE JACQUESRENEEJACQUES AND SARAH KINONENSARAHKINONEN (JULY 14, 2017), "How to Get Rid of Blackheads, According to Top Dermatologists"، www.allure.com, Retrieved 25/10/2018. Edited.
  3. Adam Felman, Cynthia Cobb (Thu 27 July 2017), "Everything you need to know about blackheads"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25/10/2018. Edited.