ما هي الرؤية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٧ فبراير ٢٠١٩
ما هي الرؤية

الرؤية

يمكن وصف الرؤية لأي مؤسسةٍ على أنّها تجسيد للصورة المُستقبلية؛ والتي تطمح لأن تكون على شاكلتها مشتملةً على كل الخطط الاستراتيجية التي ستسير وفقاً لها، وبكل بساطة فإنّ أي صاحب مؤسسة ينوي وضع الرؤية الخاصة به، فما عليه سوى أن يُجسد ما يدور في مخيلته، وما يطمح إليه؛ لتحقيقه ضمن مجال عمل المؤسسة، وقد تكون الرؤية واسعة النطاق وتكون هدفاً نصب أعين جميع الأفراد في المؤسسة، وقد تنحصر على فئة معينة منهم، ولكنّها في نهاية المطاف ستدور بمخيلتهم ضمن السؤال إلى أي مدى سنصل بالمؤسسة وأي هدف سنصل إليه.[١]


عرّف المعجم الخاص بعالم العمل والأعمال مصطلح الرؤية على أنّها ما يُطمح لتحقيقه وإنجازه؛ من أجل المؤسسة ضمن الخطة الزمنية المرسومة لها؛ لتكون تلك الرؤية بمثابة الدليل الإرشادي لكل منتسبيها.[٢]


خطوات وضع الرؤية الخاصة بالمؤسسة

فيما يأتي الخطوات التي تلخص آلية كتابة رؤية خاصة بأي مؤسسة:[٣]

  • الرؤية: (بالإنجليزية: Vision)؛ هي صورة واضحة للهدف المنشود والمنوي تحقيقه.
  • المُهمة: (بالإنجليزية: Mission)؛ وهي وصف عام للآلية التي سيتم اتباعها لتحقيق الهدف الرئيسي.
  • القِيَم الأساسية: (بالإنجليزية: Core Values)؛ وهي عبارة عن وصف للسلوك والنهج المتبع خلال العمل حتى يتم تحقيق ما يصبو إليه.
  • الاستراتيجيات: (بالإنجليزية: Strategies)؛ وهي الكيفية التي يتم فيها استخدام المُهمة لتحقيق الرؤية.
  • الأهداف الأسمى: (بالإنجليزية: Goals)؛ وهي تمثل ما يتعين إنجازه لتنفيذ استراتيجية معينة.
  • الأهداف المرحلية: (بالإنجليزية: Objectives)؛ وهي تمثل مراحل محددة بجدول زمني محدد لتحقيق الهدف .
  • الخطط العملية: (بالإنجليزية: Action Plans)؛ وهي عبارة عن خطط تنفيذية من أجل توضيح كيفية تحقيق هدف ما.


الفرق بين الرؤيا والرسالة

إنّ الفرق بين الرؤيا والرسالة لأي مؤسسة هي أن الرؤيا تركز على الأمور المستقبلية للمؤسسة بحد ذاتها، بينما الرسالة تركز على الأعمال الحالية اليومية التي تدور في المؤسسة، وبالتالي يتعين على أي مؤسسة أن يكون لديها كل من الرؤيا والرسالة لأن كلتاهما مرتبطتان ببعضهما من حيث امتلاك الأهداف، والمعاني الأساسية في أي قطاع عملي.[٤]


المراجع

  1. SUSAN WARD (8-9-2018), "Vision Statement Definition With Vision Statement Examples"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  2. "vision statement Read more: http://www.businessdictionary.com/definition/vision-statement.html", www.businessdictionary.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  3. Don Hofstrand (8-2016), "Vision and Mission Statements -- a Roadmap of Where You Want to Go and How to Get There"، www.extension.iastate.edu, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  4. Britt Skrabanek (19-8-2018), "Difference Between Vision and Mission Statements: 25 Examples"، www.clearvoice.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.