ما هي الزيوت العطرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٣ ، ٢٣ مارس ٢٠١٩
ما هي الزيوت العطرية

تعريفُ الزّيوت العطرية

تُعدّ الزّيوت الأساسية إحدى أنواع الطبّ البديل، وهي زيوتٌ عطرية تُستخرج من النباتات وتأخذ نكهتها ورائحتها منها، ويتمّ استخراجها من خلال عملية التقطير باستخدام الماء، أو البُخار، أو بالطريقة الميكانيكيّة، وتُصبح جاهزةً للاستخدام بعد مزجها بإحدى الزّيوت الناقلة؛ لأنّها مُركّزة الرائحة والنّكهة.[١]


فوائد الزّيوت العطرية

نذكر فيما يأتي بعض الفوائد الجماليّة لاستخدام الزّيوت الأساسية:[٢]

  • زيت النعناع: يُستخدم لتعطير الفم، وذلك من خلال استخدام قطرة واحدة منه فقط.
  • زيت اللبان: يُوزّع مقدار منه على البشرة للتخلّص من تصبّغات الشمس وبُقع العمر، وتُكرّر العملية ثلاث مرات يومياً.
  • زيت شجرة الشاي: يُمزج مقدار من العسل الخام مع مقدار من زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب، ويُستخدم الخليط الناتج لتدليك الوجه، ثم غسله بالماء.
  • زيت اللافندر: يُستخدم بعد مزجه مع جلّ الصبار لعلاج حروق البشرة، ويُستخدم وحده لعلاج اللسعات، كما يُستخدم مزيج زيت اللافندر مع زبدة الشيا لعلاج الأكزيما أو الصدفية. .
  • زيت الروزماري وزيت اللافندر: تمزج خمس قطراتٍ منهما مع ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت الناقل غير المُكرّر مثل الجوجوبا، وتدلك فروة الرأس بالمزيج الناتج، وغسله بالشامبو بعد مرور 10 دقائق، وذلك للتخلّص من قشرة الرأس.


نصائح عند استخدام الزّيوت العطريّة

يُنصح باتّباع النصائح الآتية قبل اختيار أو استخدام الزّيوت العطرية:[٣]

  • اختيار الزّيوت الآمنة على البشرة، إذ أنّ زيت الكمون على سبيل المثال يُعدّ آمناً عند تناوله عبر الفم، ولكنّه يُسبّب البثور على البشرة عند وضعه عليها.
  • اختيار الزّيوت العطرية الآمنة والنقية، والمحتوية فقط على الزّيت العطري دون أيّة مكوناتٍ إضافيّة تُسبب تحسساً أو تسمماً للبشرة، لذلك يُفضّل اختبار حساسية الزيت بمقدار ملعقة صغيرة قبل وضعه على البشرة.
  • التخلّص من الزّيوت العطرية التي مرّ عليها ثلاث سنواتٍ فأكثر، إذ أنّ الأكسجين يُسبّب تلفها، وعند استخدامها بعد مرور هذه المدّة تؤدّي إلى تهيّج البشرة أو الحساسية، كما يجبُ التخلّص من الزّيت فور تغيّر رائحته أو شكله.
  • تجنّب وضع الزّيوت العطرية على البشرة المُصابة أو المُلتهبة، لئلا تُسبّب ضرراً على البشرة.


المراجع

  1. Helen West (30-05-2017), "What Are Essential Oils, and Do They Work?"، www.healthline.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.
  2. Dr. Josh Axe (26-07-2017), "101 Essential Oil Uses & Benefits"، draxe.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.
  3. Neha Pathak (19-10-2017), "Dos and Don'ts of Essential Oils"، www.webmd.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.