ما هي الشبكة العنكبوتية

ما هي الشبكة العنكبوتية

ما هي الشبكة العنكبوتية؟

تُعرّف الشبكة العنكبوتية أو ما تُعرف أيضاً بشبكة المعلومات العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) بأنّها مجموعة فرعية من الإنترنت تضمّ الصفحات التي يُمكن الوصول إليها من خلال متصفح الويب، لذلك يُطلق عليها الناس عادةً "الويب"، حيث يعتقد معظم الناس أنّ الويب والإنترنت يُشيران إلى نفس المصطلح، ولكنّ مصطلح الإنترنت يُشير إلى الشبكة العالمية للخوادم والتي تجعل مشاركة المعلومات عبر الويب مُمكنة الحدوث، ومع أنّ الويب أو الشبكة العنكبوتية يُمثّل جزءاً مهماً من الإنترنت إلّا أنّهما ليسا واحداً،[١] بينما تُعرّف الشبكة العنكبوتية بأنّها نظام من المستندات المُرتبطة ببعضها البعض على الإنترنت، وتتكوّن هذه المستندات من صور وفيديوهات وصوتيات، ويتمّ البحث عنها للحصول على معلومات حول موضوع معين.[٢]


تاريخ الشبكة العنكبوتية

اختُرعت الشبكة العنكبوتية أو شبكة الويب العالمية (WWW) من قِبل العالم البريطاني تيم بيرنرز لي، وذلك في عام 1989م، وكان ذلك خلال عمله في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا، والذي يُطلق عليها اسم (CERN)، وتمّ البدأ بالتفكير في اختراع الويب بعد أن واجه بيرنرز لي مشكلةً في مشاركة المعلومات على الرغم من توصيل أجهزة الكمبيوتر بالإنترنت، حيث كانت الحاجة إلى تبادل المعلومات بشكل آلي بين العلماء في الجامعات والمعاهد حول العالم، إذ كان مختبر (CERN) يضمّ أكثر من 17,000 عالم من أكثر من 100 دولة.[٣]


عمل العالم البريطاني بيرنرز لي على أحد حواسيب ستيف جوب الأولى واسمه (NEXT)، كما استُخدمت لغة توصيف النص الفائق أو لغة تعيين النصوص التشعبية (HTML)، بروتوكول نقل النص الفائق (HTTP) ومحدد موقع الموارد الموحد (URL)، حيث كانت هذه التقنيات الثلاثة هي التي أسّست للويب، وفي عام 1993م سحبت (CERN) حقوق الملكية من الشبكة العنكبوتية وجعلتها متاحةً للجميع، وبعد ذلك أسّس بيرنرز لي رابطة الشبكة العالمية (W3C) والذي لا يزال يُطوّر الويب بشكل مستمر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).[٤]


كيف تعمل الشبكة العنكبوتية؟

في ما يأتي خطوات عمل الشبكة العنكبوتية:[٥]

  1. إدخال عنوان (URL) في متصفح الويب، على سبيل المثال سيكون عنوان (URL) هو (/https://github.com)، حيث يتكوّن من البروتوكول (https)، واسم المجال (github.com)، والمصدر أو المورد الذي يأتي بعد هذه الإشارة (“/”).
  2. يبدأ المتصفح بقراءة معلومات عنوان (URL) وتوزيعها، وفي هذا العنوان لا يوجد مصدر معيّن بعد "/" للتوجّه إليه، لذلك يفتح المتصفح الصفحة الرئيسية من الموقع فقط.
  3. يتصل المتصفح بعد ذلك بمزود خدمة الإنترنت، لإجراء بحث (DNS*) للبحث عن عنوان (IP**) الخاص بالخادم الذي يستضيف الموقع (www.github.com)، بحيث سيقوم الـ (DNS) أولًا بالاتصال مع خادم الجذر، إذ يبحث خادم الجذر في (https://www.github.com)، وذلك للحصول على عنوان (IP) الخاص بنطاق المستوى الأعلى وهو (.com)، ثمّ يُرسل هذا العنوان إلى الـ (DNS) ثانيةً، ثمّ يقوم الـ (DNS) بالاتصال مرة أخرى بخادم (.com) ليطلب منه عنوان (https://www.github.com).
  4. يُرسل مزود الإنترنت عنوان (IP) إلى متصفح الويب.
  5. يأخذ متصفح الويب عنوان (IP) ورقم المنفذ الخاص من عنوان (URL)، بحيث يتم افتراضيًا تعيين (HTTPS) على المنفذ 443، وتعيين (HTTP) على المنفذ 80، ثمّ يتم فتح بروتوكول التحكّم في الإرسال (TCP socket)، بعد ذلك يتمّ توصيل متصفح الويب مع خادم الويب في هذه المرحلة.
  6. يُرسل متصفح الويب طلب (HTTP) إلى خادم الويب للبحث عن صفحة الويب (HTML) الرئيسية الخاصة بالموقع (www.github.com).
  7. يبدأ خادم الويب بالبحث عن صفحة (HTML)، فإذا وجدها يقوم بإرسالها إلى المتصفح، أو يقوم بإرسال رسالة خطأ (HTTP 404)، والتي تعني لم يتم العثور على الصفحة، وذلك في حال لم يتمكن من إيجاد الصفحة.
  8. يقوم متصفح الويب باستعراض كلّ المكونات المدرجة في صفحة (HTML) التي تلقاها، حيث يُجري مسح كامل لها؛ من صور وملفات (CSS) وملفات (JavaScript).
  9. يقوم متصفح الويب بتحميل جميع المكونات المدرجة في صفحة (HTML)، وبعد الانتهاء يتمّ تحميل صفحة الويب في نافذة المتصفح، ويُغلق الاتصال.


الفرق بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت

يُعد الإنترنت وسيلةً لنقل المحتوى و الربط بين جميع أجهزة الكمبيوتر حول العالم، وقد اختُرع في أواخر الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تُعدّ الشبكة العنكبوتية برنامج يسمح باستخدام المحتوى الذي نُقل بواسطة الإنترنت، وقد اختُرع في سويسرا بعد 20 عاماً من اختراع الإنترنت، ولكنّ العديد من الناس يستخدم مصطلح الإنترنت للإشارة إلى كلا المصطلحين.[٦]


نصائح عند استخدام الشبكة العنكبوتية

فيما يأتي بعض النصائح المهمة عند استخدام الشبكة العنكبوتية:[٧]

  • تحديث متصفح الويب المُستخدم باستمرار للحصول على الإصدارات الجديدة والتحديثات المتطورة والاستفادة من الميزات الجديدة المُقدّمة بما في ذلك التصاميم والسرعات المُحسّنة، كما أنّ ذلك يُعدّ مهمّاً للدواعي الأمنية وإبطال الثغور المُمكنة.
  • استخدام متصفح الويب الذي يُوفّر ميزة استخدام الإشارات المرجعية بين الأجهزة، بحيث يسمح المتصفح بإنشاء حساب للتقليل من استخدام محركات البحث، والربط بين الإشارات المرجعية والهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب، بحيث يُمكن رؤية وفتح جميع الصفحات التي تمّ تصفحها في أي جهاز بينهم.
  • تفعيل ميزة عدم التعقّب أو التتبّع في متصفح الويب، والتي تُمكّن المُستخدم من مطالبة مواقع الويب بعدم جمع بيانات التصفح الخاصة به أو تتبعها، كما يُمكنه الحد من التتبّع من خلال مسح ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بمتصفحه باستمرار، وحذف ملفات تعريف الارتباط غير مرغوب بها.
  • استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) للحفاظ على خصوصية البيانات، فهذه الشبكة تقوم بتشفير البيانات قبل إرسالها إلى الإنترنت.
  • استخدام كلمات مرور قوية وفريدة ومختلفة لكلّ موقع ويب مُستخدم، إذ إنّ استخدام كلمة مرور واحدة لجميع المواقع يُسهّل من عمليات الاختراق، ويُشار إلى أنّ استخدام مدير كلمات المرور يُساعد على حفظ جميع كلمات المرور، وتخزينها بشكل آمن بعد تشفيرها، حيث يُمكّن المستخدم من تسجيل الدخول على المواقع تلقائياً.

الهوامش

DNS: نظام أسماء النطاقات، وهي قاعدة بيانات تربط بين أسماء نطاقات الكمبيوتر وعناوين IP الموجودة على الإنترنت.[٥]

IP: عنوان بروتوكول الإنترنت، وهو معرّف رقمي للأجهزة المختلفة، مثل الكمبيوتر، والطابعة، وغيرها، حيث يحتوي كلّ جهاز على رمز IP خاص به، ويُستخدم للتعرّف على موقع الأجهزة الأخرى والتواصل معها.[٥]


المراجع

  1. "Web", techopedia, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  2. "web", Cambridge Dictionary, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  3. "A short history of the Web", cern.
  4. "The History of the Web", study.
  5. ^ أ ب ت Preethi Kasireddy (9/12/2015), "How the Web Works: A Primer for Newcomers to Web Development (or anyone, really)", freecodecamp, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  6. "What’s the Difference Between the Internet and the Web?", computer history museum, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  7. "Top 10 tips for safer, more secure web browsing", pandasecurity, 16/5/2019, Retrieved 25/6/2021. Edited.
54 مشاهدة
للأعلى للأسفل