ما هي الصخور النارية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
ما هي الصخور النارية

الصخور النارية

الصخور النارية هي الصخور التي تتشكّل نتيجة تبريد وتصلب المادة المُنصهرة في باطن الأرض (الماغما)، ويُشار إلى أنّ هذه الماغما قد تبرد داخل الأرض، أو تثور وتنفجر أحياناً على السطح مُشكّلة البراكين المؤدية إلى خروج الحمم البركانيّة، أو اللابة، وعندما تبرد الحمم البركانيّة بسرعة كبيرة تتكون الصخور الناريّة اللامعة الشبيهة بالزجاج، وفي بعض الأحيان يتمّ حبس فقاعات الغاز في الصخر أثناء عمليّة التبريد، مشكلة ثقوباً صغيرة، ومساحات فارغة في الصخر.[١]


أنواع الصخور النارية

يُمكن تصنيف الصخور الناريّة إلى نوعين تبعاً لمكان تكوّنها، وهي كما يأتي:[٢]

  • الصخور الناريّة الجوفيّة: وهي الصخور التي تبرد فيها الماغما وتتصلب داخل الأرض ببطء، الأمر الذي يُساعد على تشكّل البلورات المرئية الكبيرة، ويُعتبر الجرانيت أحد أكثر أنواع الصخور الناريّة الجوفيّة شيوعاً.
  • الصخور الناريّة البركانيّة أو السطحيّة: وهي الصخور التي تبرد فيها الحمم البركانيّة، أو اللابة فوق سطح الأرض، وتتشكّل عادةً عند حدوث البراكين، وتتميّز هذه الصخور ببلوراتها الصغيرة، فهي تبرد وتتصلب بسرعة أكبر من الصخور الجوفيّة، وبالتالي لا تمتلك الوقت الكافي لتكوين البلورات، ويُعتبر البازلت من الأمثلة عليها.


استخدامات الصخور النارية

هُناك العديد من الاستخدامات والفوائد للصخور الناريّة، ومن أهمها ما يأتي:[٢]

  • استخدام بعض أنواع الصور النارية؛ كالحجارة للمباني، وصناعة التماثيل، إضافة إلى صناعة أسطح العمل في المطبخ من صخر الجرانيت.
  • كشط النفايات حول المنازل، وتنعيم الجلد باستخدام حجر الخفاف.
  • وضع حجر الخفاف في الغسالات الضخمة مع سراويل الجينز المصنوعة حديثاً، بهدف الحصول على مظهر جديد للجينز.
  • إضافة حجر الخفاف المطحون لمعجون الأسنان حتى يعمل كمادة كاشطة لتنظيف الأسنان عند تفريشها.
  • استخراج البريدوتيت، وهو نوع من الزبرجد المُستخدم في صناعة المجوهرات.
  • صناعة المزهريات والأعمال الفنيّة الزخرفيّة المختلفة من صخر الديوريت.


أمثلة على الصخور النارية

يُمكن أن تُشكّل الصخور النارية هياكل بلورية أثناء تبريدها، الأمر الذي يمنحها مظهراً حبيبياً جميلاً، أو ستكون على شكل الزجاج الطبيعيّ في حال عدم وجود البلورات، ومن أكثر الأمثلة شيوعاً على الصخور الناريّة ما يأتي:[٣]

  • البازلت: يُعتبر من أكثر أنواع الصخور البركانيّة شيوعاً، ويتكوّن من الحمم البركانيّة التي تحتوي على نسب منخفضة من السيليكا، ويتميّز بحبيباته دقيقة البنية، وعادةً ما يكون باللون الأسود المائل للرمادي.
  • الجرانيت: يُعدّ من أكثر أنواع الصخور وفرة على سطح الأرض، ويحتوي على مزيج من معادن الكوارتز، والفلسبار، والمعادن الأخرى، التي يحدد مقدارها ألوان هذه الصخور التي تتراوح من الأبيض إلى الورديّ إلى الرماديّ.
  • الأوبسيديان أو حجر السبج: يتشكّل حجر السبج عندما تبرد الحمم البركانيّة التي تحتوي على نسب عالية من السيليكا بشكل سريع، مُشكّلةً الزجاج البركانيّ، ويتميّز الحجر بصلابته، وهشاشته، ولونه الأسود اللامع.


المراجع

  1. "Types of Rocks", www.learner.org,26-5-2019، Retrieved 26-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Reading: Types of Rocks ", geo.libretexts.org,24-4-2019، Retrieved 26-5-2019. Edited.
  3. Andrew Alden (23-12-2018), "How to Identify the 3 Major Types of Rocks "، www.thoughtco.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.