ما هي الطفولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٨ يناير ٢٠١٨
ما هي الطفولة

الطفولة

يمكن الحديث عن الطفولة بوصفها أنّها تلك المرحلة التّي يتمتع فيها الأطفال باللّعب والتعليم، وهي المرحلة التي يتم فيه مُساعدة الأطفال على النموّ بقوّة وثقة بغمرهم بالحبّ والتشجيع من قبل العائلة والمجتمع. تعتبر فترة الطفولة مهمّة؛ حيث يتمتّع فيها الطفل بمجموعةٍ من الحقوق تشتمل على الأمن، والحماية من الاستغلال والإيذاء، والحماية من العنف بأشكاله، وهي بذلك تتعدّى كونها الفترة الواقعة بين الولادة وسنّ البلوغ إلى كونها تُعبّر عن نوعية الحياة التي يعيشها الطفل في ذلك الوقت.[١]


مراحل الطفولة

تقسّم فترة الطفولة إلى عدّة مراحل بناءً على المهارات التطوّريّة التي يتعلمها الطفل في كل مرحلة، وهذه المهارات سواء كانت عقلية أم عاطفية أم بدنية تتبع تسلسلاً معيّناً؛ حيث إنّ إتقان مهارة ما يؤدّي إلى الانتقال للمهارة التي تليها، وتبعاً لذلك يحدث الانتقال من مرحلةٍ لأخرى.[٢] يُمكن تقسيم هذه المراحل التنمويّة كالآتي:[٢]

  • مرحلة تنمية الطفل حديث الولادة: هي الفترة في عمر الطفل ما بين اليوم الأول للولادة والشهر، ويُحرّك الطفل في هذه المرحلة رأسه من جانب إلى آخر، ويرى الأشياء القريبة من عينيه، وردّات الفعل المُنعكسة لما يدور حوله، ويتعرّف على بعض الروائح أيضاً.
  • مرحلة تنمية الطفل الرضيع: هي الفترة في عمر الطفل من الشهر الأول للولادة وحتّى العام، ويبدأ الطفل خلال هذه الأشهر بتطوير بعض القدرات كالتحكّم في حركات الرأس، واللّعب باليدين، والجلوس دون دعم، والاستجابة لنداء اسمه، وبالاقتراب من عمر السّنة يبدأ الطفل بالزحف، والوقوف مع الدّعم، والتقاط الأشياء والإمساك بها.
  • مرحلة تنمية الطفل حديث المشي: تعتبر هذه الفترة في عمر الطفل من العام الأول حتّى ثلاثة أعوام، ويُظهر الطفل في هذه المرحلة قدرته على المشي والقفز بالمكان، صعود الدّرج، بناء النماذج بالألعاب، وإتباع التعليمات بالإضافة إلى إستخدام جمل قصيرة.
  • مرحلة تنمية الطفل ما قبل المدرسة: هذه المرحلة ما بين السنة الثالثة وحتّى الخامسة من عمر الطفل، وتظهر لدى الطفل تطوّرات أكثر فيما يتعلّق بالمهارات الحركيّة الدقيقة، ويُظهر القدرة على رسم شخص بكل التفاصيل، ورمي الكرة من فوق رأسه، والذهاب للحمّام، وارتداء الملابس بنفسه، بالإضافة إلى استخدام المُحادثات الطويلة.
  • مرحلة تنمية الطفل في عمر المدرسة: تستمر هذه المرحلة خلال عمر الطفل من 6 أعوام حتى 12 عاماً، ويُظهر الطفل مهاراتٍ حركيّة أكبر، ويتمتّع بالمسؤوليّة والاستقلاليّة، كما تبدأ بعض الخصائص الجنسيّة بالظهور، وأيضاً يبدأ اهتمام الطفل بتكوين العلاقات مع الأقران وخاصّةً من الجنس نفسه في هذه الفترة.
  • مرحلة تنمية المراهقين: تظهر في هذه المرحلة العديد من التطوّرات الإدراكيّة، والعقلية، والجسديّة، والجنسيّة لدى المراهقين، وتظهر بعض المخاوف لديهم بما يتعلّق بالمظهر، وقد تتكوّن اضطرابات بما يتعلّق بالأكل لديهم، كما يميلون لقضاء الوقت مع الأصدقاء بشكل أكبر من الوالدين.


مشاكل الطفولة

يتصرّف الأطفال بصورٍ مختلفة ويُظهرون العديد من السلوكيّات لأسباب مختلفة؛ فقد يُظهر الطفل سلوكيّات تخريبيّة ناتجة عن القلق، أو صعوبات التعلّم، أو صدمات نفسية؛ حيث إنّ نوبات الغضب والانهيار التي يُظهرها الطفل تكون ناتجةً عن شيء ما أزعجه، والخطوة الأولى لعلاج مثل هذه السلوكيّات هي بفهم السبب الذي أدّى لانزعاج الطفل، ويُنصح بالاستعانة بالخبراء للحصول على المشورة والنّصيحة لمعرفة كيفيّة مساعدة الأطفال على إدارة مشاعرهم، ولمَعرفة مشاكل الأطفال السلوكيّة التي قد تحتاج إلى اهتمام مُتخصّص.[٣]


المراجع

  1. "Childhood Defined ", www.unicef.org, Retrieved 15-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب NGOZI OGUEJIOFO (18-8-2015), "Six Stages of Child Development"، www.livestrong.com, Retrieved 15-12-2017. Edited.
  3. "Behavior Problems", www.childmind.org, Retrieved 15-12-2017. Edited.
922 مشاهدة