ما هي المهارات الإدارية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
ما هي المهارات الإدارية

مفهوم المهارات الإدراية

تُعرّف المهاراتُ الإدارية بحسب قاموس الأعمال بأنّها القدرة على اتخاذ القرارات التجاريّة، والقدرة على توجيه، وقيادة المرؤوسين في الشركة، وتتضمن هذه المهاراتُ المهاراتِ البشرية على اختلافها، والمهارات التقنيّة، والمعرفة، والخبرة الكافية في أمور الشركة، والقدرة على تحفيز الموظفين، والتفاعل معهم بشكل إيجابي، وتتضمن أيضاً المهاراتِ المفاهيمية، وهي القدرة على تطوير الأفكار، وتنفيذها على أرض الواقع.[١]


المهارات الإدارية

فيما يلي بعضُ المهارات الإدارية الواجب توافرُها في الكادر الإداري لأي شركة، أو مؤسسة:[٢]

  • المهارات التقنيّة (Technical skills): تتمثّل هذه المهارة في القدرة على إنجاز المهامّ المحاسبية، والتسويقية، والهندسية، والبرمجية، حيثُ تُكتسب هذه المهاراة من خلال التعليم الرسميّ، والحصول على شهادة رسميّة في ذلك، ومن خلال التدريب لتطوير المهارة، ومن خلال الخبرة في مجال الوظيفة المتعلّقة بهذه المهارة.
  • المهارات الإنسانيّة (Human skills): هي المهارات المتعلّقة بالجانب الشخصي، وتتمثل هذه المهارة في القدرة على العمل ضمن الفريق، والتفاعل معهم بشكل إيجابي، والقدرة على التأثير في سلوكيات الآخرين، والتعاطف معهم، كما تتضمّن الثقة بالنّفس، وحبّ العمل، والحماس له.
  • المهارات الفكريّة (Intellectual skills): هي القدرةُ على تحقيق التناسق، والتكامل بين أنشطة المؤسسة على اختلافها، والقدرة على تتبع، وحلّ المشاكل، والقدرة على التخطيط، واتخاذ القرارات، وذلك من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية، والعامّة للمؤسسة.
  • المهارات التشخيصية (Diagnostic skills): هي قدرة الكادر الإداري على تشخيص المشاكل التي تواجه المؤسسة، والقدرة على معرفة الأسباب الكامنة وراءها، والقدرة على حلّها.
  • المهارات التحليلية (Analytical skills): هي القدرة على تحديد المتغيّرات الرئيسية في كلّ موقف على حِدة، والقدرة على ربط المتغيّرات مع بعضها البعض، وذلك من أجل التوصّل إلى نتيجة صحيحة.


طُرق تنمية المهارات الإداريّة

فيما يلي بعضُ الطرق التي تساعد على تنمية المهارات الإدارية:[٣]

  • تطوير المهارة من خلال التعلّم أثناء العمل الميداني، وهي تعتبر وسيلةً شائعة لتطوير المهارات الإداريّة.
  • التعلّم من خلال الملاحظة عن طريق الرؤية، والتعلم من الخبراء.
  • تطوير المهارات من خلال الحصول على فرصة للقيام بالمهام الخاصّة، حيثُ يتمّ فيها منحُ حريّة التصرف، واتخاذ القرارات، ومعالجة المشكلات.
  • حضور المحاضرات، والمؤتمرات، والندوات المتعلقة بتطوير المهارات الإدارية التي يلقيها خبراء في هذا المجال.


المراجع

  1. "managerial skill ", www.businessdictionary.com, Retrieved 12-12-2018.
  2. عمر درّة (2009)، مدخل إلى الإدارة ، القاهرة: جامعة عين شمس-كلية التجارة، صفحة 55،56،57. بتصرّف.
  3. عبد العزيز الحلو (2010)، أثر تفويض الصلاحيات على تنمية المهارات الإدارية للعاملين، فلسطين-غزة: الجامعة الإسلامية-كلية التجارة-قسم الأعمال، صفحة 27،28. بتصرّف.