ما هي المهارات الشخصية

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٤ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
ما هي المهارات الشخصية

المهارات الشخصيّة

يُمكن تعريف المهارات الشخصيّة على أنها سمات وصفات شخصيّة وسلوكيّة، تُحدّد كيفية تعامل الأشخاص بما يخصّ إدارتهم لأنفسهم، كما تحدّد كيفيّة تصرّفهم وتفاعلهم مع الآخرين، وتشمل المهارات الشخصيّة المهارات الإبداعيّة، والقياديّة، واللغويّة، والتحليليّة،[١] ويوجد العديد من الطرق لتطوير المهارات الشخصيّة التي تُميز الإنسان عن غيره لتجعله مختلفاً، إذ إنّ هذه المهارات تمنح الفرد فرصة أفضل من غيره في مجال العمل أو التوظيف.[٢]


بعض المهارات الشخصيّة

يُوجد العديد من المهارات الشخصيّة الهامة التي من شأنها أن تميز الفرد عن غيره في الكثير من شؤون حياته، وأهمها العمل، ومنها ما يلي:[٢]

  • الثقة في النفس: تُعتبر الثقة في النفس من أهمّ المهارات الشخصيّة الواجب على الشخص امتلاكها، حيثُ يُؤثر الشخص الواثق من نفسه في غيره، ويترك انطباعاً جيداً، كما يُظهر قدرته ومؤهلاته، ليكون في المكان الذي يرغب فيه.
  • الموقف الإيجابيّ: يُعدّ التعامل بإيجابيّة مع أمور الحياة والعمل من المهارات الشخصيّة المهمة، إذ يبذل الشخص قصارى جهده ليحقق ما يريد.
  • التواصل الفعّال: تُعدّ مهارات التّواصل من أهمّ المهارات الشخصيّة التي يجب على الفرد امتلاكها، إذ إنّ القدرة على القراءة، والكتابة، والتحدث بوضوح، يُعدّ أمراً ضرورياً وأساسيّاً للتواصل مع الآخرين.
  • العمل ضمن فريق: تتطلّب بعض المهمات مهارة العمل بفعاليّة ضمن فريق، لذا فإنها تُعدّ مهارة مهمة، إذ إنّ القدرة على العمل في بيئة متنوّعة ثقافيّاً، والسعي للتوافق مع أشخاص من جنسيات مختلفة، تُعدّ ميزةً ومهارةً ممتازة.
  • إدارة الوقت: تُعتبر هذه المهارة من أهمّ المهارات، حيثُ يسعى الفرد لتطوير استراتيجياتٍ فعّالة لإدارة وقته، لخلق حياة متوازنة، وتلبية كلّ مُتطلّبات الحياة من دراسة، وعمل، وترفيه عن النفس، وكسب المال، بشكلٍ فعّالٍ ومنظّم.
  • المرونة وحلّ المشكلات: تُساعد هذه المهارة على تميز الفرد عن غيره في مجالٍ عمله، كما تُظهر قدراته في مواجهة المشكلات.


طرق تطوير المهارات الشخصيّة

يُمكن لبعض الطرق أن تُساعد على تطوير المهارات الشخصيّة، ومنها ما يلي:[٣]

  • مواصلة التعلم: يُمكن تطوير المهارات الشخصيّة من خلال مواصلة التعلم، فإذا رغب الفرد في تحسين مهاراته في الهندسة، أو الكمبيوتر، أو اللّغات، أو أحد العلوم، فيمكنه تعلمها بشكلٍ رسمي؛ لتطويرها وصقلها بشكلٍ صحيح، لتمكينه من ممارستها.
  • تكوين صداقات وعلاقات جديدة: يُساهم تكوين شبكة من العلاقات الاجتماعيّة في تطوير المهارات الشخصيّة؛ بسبب تبادل المعلومات والخبرات والتواصل مع المحيط، ويُنصح هنا بالتّعرف على الأشخاص ذوي الاهتمامات المتشابهة، وذلك من خلال اللقاءات التي تحصل في المناسبات، أو على وسائل التواصل الاجتماعيّ، كما يُمكن الاستفسار عن كيفية تحسينهم لمهاراتهم، والتّعرف على خبراتهم.
  • التطوّع: يُمكن تطوير المهارات الخاصة من خلال التطوّع في الأنشطة الاجتماعيّة، حيثُ يعدّ طريقة جيدة لاكتشاف المهارات وتطويرها، نظراً لإمكانية دمج الفرد مع المجتمع، وزيادة ثقته بنفسه.


المراجع

  1. " What Are Personal Skills?", www.reference.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "10 INTERPERSONAL SKILLS TO LAND YOU THAT DREAM JOB", www.opencolleges.edu.au, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  3. Trudi Griffin, "How to Use and Improve Your Abilities"، www.wikihow.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.