ما هي اليوغا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ٨ يناير ٢٠١٨
ما هي اليوغا

اليوغا

اليوغا مصطلح يُطلَق على التخصصات الروحيّة في البوذية، والهندوسية، وجميع أنحاء آسيا، وتُعنَى اليوغا في تحقيق أعلى وعي، وتحرير النفس من الجهل، وتقود بالنفس إلى الولادة الجديدة، وهي مجموعة من التمارين وعادة ما يتم ممارسة هذه التمارين بتوجيه من المدرّب، كما وتعتبر اليوغا اسماً للنظم الأرثوذكسية الستة للفلسفة الهندوسية.[١]


مراحل اليوغا

ويتم عمل اليوغا باتباع ثماني مراحل، وهي:[٢]

  • في المرحلة الأولى والثانية: يُطلَق عليها اسم الاستعدادات الأخلاقيّة، وتتمثّل بالياما (بالإنجليزية: yama) أي ضبط النفس، حيث يتعلّم الشخص مجموعة من الأخلاق، ومنها: الامتناع عن الوقوع في الباطل، والبعد عن السرقة، والشهوة، والمرحلة الثانية وهي النياما (بالإنجليزية: niyama) وتعني تعلّم نظافة الجسم، والرضا، والدراسة، والتقشّف، والإخلاص لله.
  • المرحلة الثالثة والرابعة: تختصان بالاستعدادات البدنية، وتسمى الثالثة بـ أسانا (بالإنجليزية: Asana) أي المقعد، وهي مجموعة من التمارين الجسدية، والتي تعمل على زيادة المرونة، وتتمثّل المرحلة الرابعة بتمرين براناياما (بالإنجليزية: Pranayama) أي السيطرة على النفس، وهي سلسلة من التمارين التي تعمل على تعزيز عمل الجهاز التنفسيّ.
  • المرحلة الخامسة: باتيهارا (بالإنجليزية: pratyahara) أو ما يسمى بانسحاب الحواس، وهدفها السيطرة على الحواس، ويشار إلى أنّ المراحل الخمسة السابقة تعدّ بمثابة مساعدات خارجية للجسم أي تُعنَى بجسم الإنسان.
  • المراحل المتبقية السادسة والسابعة والثامنة: تعدّ بمثابة مساعدات داخلية وعقلية بحتة أي تُعنَى بالفكر، وتشمل دارانا (بالإنجليزية: Dharana) أي العقد أو الحصر وهي القدرة على حصر الوعي لفترة طويلة من الوقت، ويكون من خلال تحديد العقل على وجوه التأمل، كما تشمل هذه المرحلة ديانا (بالإنجليزية: Dhyana) أي التأمّل المركّز وهو تأمل من غير انقطاع، ويكون في منطقة ما وراء الأنا، وأخيراً السمادهي (بالإنجليزية: Samadhi) وهي المرحلة النهائية من اليوغا، وتتضمّن الإفراج عن سامزارا أي الولادة الجديدة.


ممارسة اليوغا

تمتاز اليوغا بإمكانية ممارستها في أيّ مكان وأيّ زمان، إذ من الممكن أن تمارس في المكان المخصص لأداء اليوغا، أو في المنزل، وهناك العديد من تمارين اليوغا الموجودة على فيديو اليوتيوب، والتي يمكن ممارستها أثناء السفر، أو في المكتب، أو على ضفاف الشاطئ، وغيرها من الأماكن، ويمكن الاستفادة من رؤية اليوغا على اليوتيوب، في تعلّم كيفية أداء وممارسة اليوغا بشكل كامل، وبعد التعرّف على اليوغا يستطيع الفرد القيام بها بأسلوبه الخاص، وفي أيّ مكان دون الحاجة إلى الإلكترونيات، أو البساط المخصص لليوغا، أو للمدرّب، كما تكون ممارسة اليوغا من خلال الوقوف بقامة طويلة، ومحاذاة الرأس للقلب، ومحاذاة القلب فوق الحوض، أو من خلال الجلوس، مع مراعاة الأداء الصحيح والهبوط أيضاً.[٣]


فوائد اليوغا

تتميز اليوغا بعدة فوائد ومنها ما يأتي:[٣]

  • تكسب اليوغا الثقة للأفراد، حيث إنّها تعزّز من ثقة الجميع، وتعمل على الشعور بالراحة، والصحة الجيدة.
  • تعلّم الفرد طريقة التنفس اليوغيّ الكامل، وهذا يشمل الفوائد التالية:
    • يقلل من التوترات العضلية حول القلب والجهاز الهضمي.
    • يساعد الأفراد المصابين بأمراض الجهاز التنفسيّ، مثل الربو ومشاكل الرئة.
    • يحفّز النظام العصبيّ للقلب والأوعية الدموية.
    • يقلّل من القلق العصبيّ والعاطفيّ.
    • يعمل على التخلّص من سموم الجسم، وذلك من خلال زيادة تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
    • يزيد من عمل المناعة الطبيعية الذاتية، وذلك من خلال توزيع الطاقة على الغدد الصماء.
    • تهدئة العقل وخلق التوازن الجسدي والعقلي.
  • تقلل اليوغا من الألم، حيث تعالج آلام الظهر، والتهاب المفاصل، وذلك من خلال مدّ عضلات الفخذ، والركبة، والورك، والحوض، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في التخفيف من الألم، والصداع، وذلك من خلال تحسين عمل الدورة الدموية، والسماح بتدفّق الأكسجين إلى الدماغ.[٤]


المراجع

  1. "yoga", www.infoplease.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. The Editors of Encyclopædia Britannica (29-11-2017), "Yoga"، www.britannica.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Tomi Rues, "8 Amazing Benefits I Realised After Doing Yoga Every Day"، www.lifehack.org, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  4. JUDY WILSON (11-9-2017), "What Are the Benefits of Stretching & Yoga?"، www.livestrong.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
853 مشاهدة