ما هي اهم مصادر الطاقة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي اهم مصادر الطاقة

الطاقة بشكل عام تعرف بالمقدرة على فعل شيء معيّن وتحويل هذه الطاقة من شكل الى آخر ، والطاقة المعروفة في حياة الإنسان قد تعبّر عنها بشكل من الأشكال والتي بدورها تقوم بعمل معيّن تتحوّل فيه الى شيء آخر تستفاد منها لعمل غرض معيّن ، ويمكن أن تأخذ الطاقة شكل من الأشكال الطبيعيّة المتعارفة مثل الطاقة الحرارية ، الكيميائيّة ، كهربائيّة ، إشعاعات نووية ، طاقة حركيّة ، أو طاقة كهرومغناطيسيّة ، وجميع هذه الطاقات يمكن تصنفيها على أنّها طاقات حركيّة أو طاقات كامنة ، والبعض من هذه الطاقات من الممكن أن تكون مزيج من الطاقتين .

جميع أنواع الطاقات تحوّل من طاقة الى أخرى عن طريق جهاز معيّن أو أداة بسيطة تعمل على تحويل الطاقة أو أدوات وتقنيات معقّدة مثل تحويل الطاقة الكيميائيّة الى طاقة كهربائيّة عن طريق البطاريات ، أو تحويل الطاقة الحراريّة الى كيميائيّة ، أو تحويل الطاقة الشمسيّة الى طاقة حرارية ... الخ .

أهم مصادر الطاقة
  • الطاقة النوويّة :

تعتبر الطاقة النوويّة في الوقت الحالي من أهم مصادر الطاقة المعروفة في العالم والتي أصبحت مصدر القّوة ، والتي توصّل لها العلماء في أواخر خمسين سنة من الوقت الحالي ، والتي يمكن إيجاد هذه الطاقة في مصادر اليورانيوم والبلوتونيوم والتي تستخدم في توليد الكهرباء وفي صناعة الأسلحة الفتاكة .

  • البترول :

وهو ثاني أهم مصدر من مصادر الطاقة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي في حياة الإنسان ، والتي يتم الإشتقاق منهُ البنزين والديزل والكثير من المواد الأخرى التي تستخدم في محركات السيارات حيث يتم تحويلها الى طاقة حركيّة ، والبترول يتكوّن من بقايا النباتات والحيوانات البحريّة الدقيقة التي دفنت وتعرّضت الى عوامل فيزيائيّة وكيميائيّة لملايين السنين .

  • الغاز الطبيعي :

والغاز يتكوّن بنفس الطريقة التي يتكون فيها البترول وبنفس الظروف ، ويوجد الغاز في طبقات الصخور العميقة في باطن الأرض .

  • الطاقة الكهربائيّة :

الطاقة الكهربائيّة يمكن توليدها وإنتاجها عن طريق البترول أو أي عنصر آخر والتي تعتبر الكهرباء من أهم الطاقات الموجودة في حياة كل شخص على وجه الأرض ولا يمكن الإستغناء عنها .

  • الخشب والفحم :

يمكن الإستفادة منها بالإحتراق في سورة الحرارة والضوء ، والفحم قد تكوّن بفعل دفن بقايا النباتات منذ ملايين السنين .