ما هي تقنية ثلاثي الأبعاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٢ مايو ٢٠١٨
ما هي تقنية ثلاثي الأبعاد

تقنية ثلاثي الأبعاد

تُعرّف تقنية ثلاثي الأبعاد (بالإنجليزية: 30D Technology) بأنّها نظام يعمل على عرض الصور أو العناصر في نموذج يبدو فعلياً على شكل هيكل معين، بحيث تتضمن أبعاده العرض، والارتفاع، والعمق،[١] وهي تقنية تعمل على جعل الصور ثلاثية الأبعاد تفاعلية، بحيث يشعر المستخدمون بأنّهم يحاكون المشهد، وهو ما يُسمّى بالواقع الافتراضي، وعادةً ما تحتاج هذه التقنية إلى عارض كمكون إضافي خاص بمتصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم، ليتمّ عرض الصور بتقنية ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها.[٢]


الصورة ثلاثية الأبعاد

تمر عملية إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد بثلاث مراحل، وهي كما يأتي:[٢]

  • معيار التغطية الفسيفسائية: معيار التغطية الفسيفسائية (بالإنجليزية: Tessellation) يتمّ فيها إنشاء نماذج لكائنات فردية، عن طريق استخدام نقاط مرتبطة يتمّ إجراؤها في عدد من المضلعات الفردية.
  • مرحلة الهندسة الرياضية: يتمّ في مرحلة الهندسة الرياضية (بالإنجليزية: Geometry) تحويل المضلعات التي تكونت في المرحلة الأولى بطرق مختلفة، وتطبيق تأثيرات الإضاءة.
  • مرحلة التقديم: يتمّ في مرحلة التقديم (بالإنجليزية: Rendering) تحويل الصور التي تمّ تحويلها في المرحلة الثانية إلى كائنات بتفاصيل دقيقة جداً.


كيفية عمل تقنية ثلاثي الأبعاد

يمكن للعين البشرية أن ترى الأشياء ثلاثية الأبعاد، بينما أجهزة التلفاز وعرض الفيديو تعرض الصور على سطحٍ مستوٍ فلا توجد إشارات عمق طبيعي تسمح للعين برؤية الملمس والمسافة بشكلٍ صحيح، ومن أجل القدرة على رؤية الصور المعروضة على شاشة مسطحة بتقنية ثلاثية الأبعاد وحقيقية، يجب ترميزها وعرضها على الشاشة على شكل صورتين متجاورتين، أو متداخلتين، ثمّ إعادة تجميعهما في صورة ثلاثية الأبعاد واحدة.[٣]


يوجد العديد من التقنيات التي تعمل على تشفير صور العين اليسرى واليمنى المنفصلة على وسائط، مثل: الكابل، أو القمر الصناعي، بحيث يتمّ إرسال هذه الإشارة المشفرة إلى التلفاز بدلاً من فك تشفير الإشارة وعرض المعلومات على شاشة التلفاز، وتبدو الصورة المشفرة كأنّها صورتان متداخلتان، ولا يمكن رؤيتها أو التركيز فيها دون النظارات ثلاثية الأبعاد، فعندما يضع المشاهد النظارة ترى العدسة على العين اليسرى صورة واحدة، وترى العين اليمنى الصورة الأخرى، ومع وصول الصور اليسرى واليمنى المطلوبة لكلّ عين عبر النظارات ثلاثية الأبعاد المطلوبة، يتمّ إرسال إشارة إلى الدماغ، ويتمّ تجميع الصورتين في صورة واحدة ذات خصائص ثلاثية الأبعاد، فتقنية ثلاثية الأبعاد هي عبارة عن عملية توهم الشخص برؤية الصور بشكلٍ حقيقي.[٣]


المراجع

  1. "3D representation ", www.businessdictionary.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Margaret Rouse, "3-D (three dimensions or three-dimensional)"، www.whatis.techtarget.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Robert Silva (3-3-2018), "Why Do I Need To Wear Special Glasses To Watch 3D?"، www.lifewire.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.