ما هي جبنة ماسكربون

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ١ مارس ٢٠١٥
ما هي جبنة ماسكربون

جبنة ماسكربون

هي أحد أنواع الجبنة الإيطاليّة الطازجة والّتي تخلو من القشدة والمواد الدسمة؛ حيث إنّها تمتاز بالتماسك والليونة، يُستخرج هذا الجبن من البقر بعدما يتمّ التخلص من مصل اللبن، ويميل لون هذا الجبن إلى الأبيض العاجي المتوسّط الطراوة القابل للدهن.


يتواجد هذا النوع من الأجبان بالمحلّات التجارية الكبيرة، ويفضل عند شراء هذا النوع من الأجبان التأكّد من تاريخ الصلاحية؛ وذلك لأن فترة الصلاحيّة تكون لمدة شهرين فقط، ويجب الاحتفاظ بالجبن بالثلاجة سواء تمّ فتح العلبة أم لا، ويجب حفظها بوعاء محكم الإغلاق بعد فتحها لمنع دخول الهواء لها. يمكن أن نحتفظ بجبنة الماسكربون بـ(الفريزر) مجمّد الثلاجة لمدّة ثلاث شهور دون أن يخسر أيٍّ من فوائده أو مقوّماته الغذائية وقوامه وليونته.


يكثر استخدام هذا النوع من الأجبان بوصفات الحلويات ذات الطابع الإيطالي بديلاً عن الزبدة الحيوانيّة وجبنة البارمازان، يمكن باستخدام هذه الجبنة إعداد أطباق الحلويّات المتعددة مثل: التراميسو، والتشيز الكيك، والترافيل، وبعض أنواع المعكرونة، والباستا، واللازانيا، وغيرها من الأطباق العديدة التي تزداد شهرتها وطبخها بجميع الدول العربية والغربيّة، وتُستخدم هذه الجبنة لتحضير الشوربات وزيادة كثافتها، وهي تمتلك طعماً مميّزاً، ومحبّباً لدى الأطفال لتحضير وجباتهم المفضلة الخفيفة عند الفطور مع أنواع الخضار والخبز المحمص.


تعمل جبنة الماسكربون على إعطاء الحلويّات والأطباق المالحة الطعم الفريد والمميّز مع القوام الرائع، وهي سهلة في تحضير الحلويّات بسبب سهولة دهنها واستخدامها الممتع، وتمتاز بالرائحة المحبّبة قليلة الدسم، وهي مرغوبة من قبل الجميع بسبب قلّة السعرات الحراريّة مقارنةً مع الأنواع الأخرى من الأجبان .


فوائد جبنة الماسكربون

تحتوي جبنة الماسكربون على العديد من الفوائد، منها:

  • تمتاز هذه الجبنة باحتوائها على نسبة عالية من البروتينات التي تزيد من مناعة الجسم وتقويته.
  • تعمل على تنشيط العضلات وعمل الخلايا.
  • مصدر غني بالفيتامينات، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ج الّذي يزيد من مقاومة أمراض اللثة والتهابها.
  • تساعد على تكوين أجسام مضادة للحفاظ على المعدة من القرحة.
  • غنيّة بالمعادن مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم اللذان يساعدان العظام على النموّ، ويحميان الأسنان من التسوّس، ويزيدان من طبقة الحماية الموجودة بالأسنان .
  • تساعد على التخلّص من هشاشة العظام للمتقدّمين بالعمر .
  • تزوّد الجسم بالطاقة .


وهناك بعض البدائل المتواجدة بالأسواق لجبنة الماسكربون، مثل: جبنة الفيلادلفيا، ويتمّ إضافة القليل من الحليب لها، ويتمّ تحضير جميع وصفات الحلويات والموالح وتكون بغاية الروعة عن طريق استخدامها.