ما هي حبة الخال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي حبة الخال

حبة الخال وأسباب ظهورها

حبة الخال أو الشامة هي عبارة عن بقع بنية صغيرة على الجلد، قد تكون بارزةً أو مسطحةً، ويتمّ الخلط بينها وبين الكلف والنّمش وتصبغات الجلد الأخرى، وقد تكون الشامات ظاهرةً منذ مرحلة الطفولة أو قد تظهر عند بعض الأشخاص بعد سن الثلاثين، وتؤثر العديد من العوامل في ظهور الشامات ولكنّ أغلبها تكون عوامل وراثية وجينية، بالإضافة إلى عامل أشعة الشمس، حيث إنّ التعرض الزائد لأشعة الشمس يزيد من عدد الشامات، وقد تظهر في المناطق الجسمية المخفية عن أشعة الشمس، وتتميّز حبة الخال عن النمش والكلف في كونها أكثر قتامةً في اللون وتكون بارزةً عن سطح الجلد، بينما النمش والكلف يكونان ذو لون بني فاتح ويكونان غير بارزين عن سطح الجلد، ويكون سبب ظهور النمش والكلف الرئيسي هو التعرض المبالغ فيه لأشعة الشمس.[١]


أنواع حبة الخال

يوجد عدّة أشكالٍ لحبة الخال، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الشامات المتصلة: وهي ذات لون بني وعادةً تكون مسطحةً وذات شكل دائري.
  • الشامات الجلدية: قد تكون هذه الشامات بلون الجلد أو بلون بني فاتح، وتكون بارزةً عن سطح الجلد في الغالب، وقد تحتوي على الشعر.
  • الشّامات ذات الهالة: سُميّت بهذا الاسم بسبب أنّها تُفقد منطقة الجلد المحيطة بها لونها فتصبح مُحاطةً بحلقةٍ بيضاء، ورغم ذلك عندما تتلاشى أو تُزال هذه الشامة فإنّ الجلد يستعيد لونه الطبيعي.
  • الشامات الشاذة: وهي ذات مظهرٍ غير طبيعي؛ فهي ذات حجمٍ كبيرٍ نسبيّاً وتكون مسطحةً أو منتفخة، وتكون حوافها غير منتظمة الشكل ولكنّها لا تتغير مع مرور الوقت.


التخلص من حبة الخال

قد تُسبّب بعض حبات الخال السرطان، فإذا شك الطبيب المُختص باحتمالية ذلك فإنّه يقوم بعمل خزعةٍ من هذه الشامة وفحصها مجهريّاً للتأكد من سلامتها، وفي حالة كونها سرطانيّة فإنّ إزالتها لن تُسبّب انتشار السرطان، فيقوم الطبيب بقطع حبة الخال التي تمّ أخذ خزعةٍ منها مع جزءٍ من الجلد المحيط بها، ثمّ خياطة مكانها.[٣]


المراجع

  1. Gary W. Cole (11-12-2015), "Moles"، www.medicinenet.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  2. Christian Nordqvist (17-5-2017), "Moles: Types, causes, and treatments"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner (5-10-2016), "Moles, Freckles, and Skin Tags"، www.webmd.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.