ما هي دوافع الهجرة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٧ ، ١٥ يونيو ٢٠١٩
ما هي دوافع الهجرة

دوافع الهجرة

ربما يكون من الصعب على الأشخاص ترك أوطانهم والانتقال إلى مكان آخر للعيش، لكن لسبب أو لآخر هناك العديد من العوامل التي تجذب أولئك الأشخاص مما يؤدي إلى تفضيل خيار الهجرة والانتقال، وفيما يلي ذكر لأهم دوافع الهجرة:[١]

  • الدوافع الأمنية: تحقق عندما يشكل عيش الفرد داخل البلد خطراً حقيقياً على حياته أو حياة عائلته، وذلك يعود للكثير من الأسباب مثل الدين، أو الجنسية، أو العرق، أو الاتجاه السياسي، أو حتى الانتماء إلى منظمات أو جماعات، مما يدفع الأفراد إلى البحث عن مكان آمن ثمّ الانتقال إليه.
  • الدوافع الاقتصادية: تؤدي الدوافع الاقتصادية والبحث عن فرص العمل والرفاهية من أكثر أسباب الهجرة انتشاراً والتي تؤدي إلى انتقال الأفراد من الأماكن النامية إلى تلك الأكثر ثراءً ومن المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية.
  • الدوافع البيئية: تتمحور حول العوامل البيئية الطبيعية مثل جفاف المحاصيل، والتلوث البيئي، والكوارث الطبيعية.
  • الدوافع الاجتماعيّة: هي العوامل التي تتعلق بتحسين نوعية الحياة لدى الأفراد مثل التعليم والخدمات والنمو والتطور الوظيفي.


مفهوم الهجرة

يعبر مفهوم الهجرة البشرية عن الانتقال والتغير الدائم في مكان الإقامة للأفراد، إذ يستثنى من الهجرة السياحة، والعمل، والسفر، أو أي عملية انتقال محددة بمدة زمنية، كما تُعرف الهجرة بأنّها أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى التغير الجغرافي والتكوّن العرقي واللغوي للسكان.[٢]


أنواع الهجرة

تنقسم الهجرة إلى نوعين أساسيين اعتماداً على حدود الدولة، وهي كما يلي:[٣]

  • الهجرة الداخلية: هي الانتقال الدائم وتغيير الإقامة الخاصة بالأفراد من مدينة إلى أخرى أو من القرية إلى المدينة وذلك ضمن حدود الدولة، أي أنّ الهجرة الداخلية تعبر عن الانتقال ما بين المناطق الإدارية داخل الدولة بحد ذاتها.
  • الهجرة الخارجية: هي الانتقال وتغيير الإقامة بشكل دائم خارج حدود الدولة، أي أنها الانتقال من دولة إلى دولة أخرى، والتي يمكن أن تكون بشكل شرعي أو غير شرعي.


المراجع

  1. "Root Causes of Migration", justiceforimmigrants.org, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. "Human migration", www.britannica.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. "Migration", family.jrank.org, Retrieved 27-5-2019. Edited.