ما هي شهادة التوفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
ما هي شهادة التوفل

ما هي شهادة التوفل

يُعتبر اختبار التوفل (بالإنجليزية: TOEFL) من الاختبارات المُوحّدة عالميّاً، والتي تقيس مدى إتقان الشخص للغة الإنجليزية، وتعتمد العديد من الجامعات على نتائج هذا الاختبار لقبول الطلاب المُنتسبين إليها، ويتقدّم لإجرائه كل من يرغب بالالتحاق بمؤسّسات تعليميّة خارج بلده، ومع ذلك يُمكن إجراء الاختبار من قبل أيّ شخصٍ آخر يرغب في إثبات إتقانه للإنجليزية لأهداف أكاديميّة، أو غيرها.[١]


أساسيات اختبار التوفل

يقوم اختبار التوفل بقياس القدرة على التحدُّث باللغة الإنجليزية وفهمها، وإنّ معرفة أساسيّات هذا الاختبار ومضمونه العام أمر أساسيٌ قبل التقدُّم لأدائه، لذا يجب الحرص على التحضير له مسبقاً، من خلال التعرّف على نماذج محتوى الاختبار وبنيته، ويختلف هذا الاختبار عن غيره كونه يركّز على فحص مُختلف المهارات اللغويّة في جلسة واحدة، ممّا يُحتّم على الطالب إثبات امتلاكه مهارة الاستماع، والقراءة، والكتابة معاً.[٢]


طريقة تقييم الاختبار

يتم تقييم اختبار التوفل ضمن المعايير الآتية:[٣]

  • يتم منح الطالب درجة تقييم تتراوح بين واحد إلى ثلاثين، بدرجة منخفضة (0-14)، أو متوسطة (15-21)، أو مرتفعة (22-30) لكلّ قسم، وبعد ذلك يتم دمج هذه النقاط لمعرفة إجمالي الدرجات من 120.
  • يحصل الطالب على تقرير عن النتيجة، مع تقديم مزيد من الملاحظات التفصيليّة حول أدائه في الاختبار، بالإضافة إلى أربعة تقارير أخرى يتمّ إرسالها على الفور إلى الجامعات التي سيتقدّم الطالب للدراسة فيها، ومن جهة أخرى، إنّ التقدّم بطلب نتيجة الاختبار عبر الإنترنت، يُمكّن الطالب من استلام نتيجته بعد عشرة أيام تقريباً من موعد إجراء الاختبار، مع نشر نتائجه في الجامعات التي سيتقدّم إليها، وتُقدَّم تقارير النتائج المطبوعة بعد ثلاثة عشر يوم من تاريخ الاختبار.
  • يُشترط أن يجيب الطالب على سؤال واحد كحد أدنى من كل قسم من أقسام الامتحان للوصول إلى درجة النجاح، والتي تُحدّدها الجامعة التي يرغب بالانتساب إليها، ويُنصح بالتأكّد من المُتطلّبات اللازمة للقبول أوّلاً، بالإضافة إلى توفّر اختبار التوفل للجامعة المعنيّة قبل تقديم الطلب للالتحاق بها.


المراجع

  1. Courtney Montgomery (2-1-2017), "What Is the TOEFL Test? Why Do You Need It?"، www.prepscholar.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  2. "What is the TOEFL Test?", www.greatvaluecolleges.net, Retrieved 2-8-2018.
  3. Sabrina Collier (3-9-2015), "TOEFL: What to Expect"، www.topuniversities.com, Retrieved 2-8-2018.