ما هي صودا الغسيل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٨
ما هي صودا الغسيل

صودا الغسيل

الاسم الكيميائيّ لصودا الغسيل هو كربونات الصوديوم Na2CO3، تتشكّل بشكلٍ طبيعيّ في المناطق الجافة، وتتواجد على شكل رواسب في المواقع التي تبخّرت منها البحيرات، وهي مادّة بيضاء اللون، تكون على هيئة مسحوق أو حبيبات، كما أنّها سريعة الذوبان في الماء، وتوجد في العديد من مناطق العالم، أهمّها: الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وبوتسوانا، وأوغندا، وكينيا، والمكسيك، والبيرو، والهند، ومصر، وجنوب أفريقيا، وتركيا.[١]


استخدامات صودا الغسيل

لصودا الغسيل العديد من الاستخدامات، منها:[٢]

  • تستخدم صودا الغسيل بشكل أساسيّ لإزالة البقع الصعبة من الغسيل، وهي عنصر أساسيّ في غالبية منظّفات الغسيل، ويُمكن حلّ صودا الغسيل في الماء لإزالة البقع، مثل: الشحم، والدم، والشاي، والقهوة.
  • تزيل الدهون المتراكمة عن الأواني، ورفوف الفرن، والمقالي، كما تزيل بقع الشاي، والقهوة عن السيراميك والبلاستيك.
  • تستخدم في تنظيف الحمّامات ولتنظيف الأسطح الصلبة في المنزل، وذلك من خلال مزج نصف كوب من صودا الغسيل إلى ما يُقارب الثلاثة لترات ونصف من الماء الدافئ، ولتصريف المصارف يُصبّ كوب واحد من صودا الغسيل مكان الانسداد، ثمّ يُصب كوبان إلى ثلاثة أكواب من الماء المغليّ في ذات المكان، وتُترك الصودا لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ يتم فتح تدفّق الماء بالطريقة المعتادة، ومن الممكن تكرار العملية عند الحاجة.
  • يُنظّف الأثاث في الهواء الطلق.
  • تدخل في تصنيع الزجاج، والمواد الكيميائية، والورق والعديد من المنتجات الأخرى.[١]


تحذيرات استخدام صودا الغسيل

يُشير موقع (بالإنجليزية: MedlinePlus) إلى أنّ أعراض التسمم بصودا الغسيل قد تكون شديدة جداً، إذ قد تسبّب الإسهال، والقيء، وصعوبة في البلع، وعند تناولها يُمنع على الشخص التقيؤ؛ نظراً لاحتوائها على مادّة كاوية (حارقة)، بل يجب نقله لتلقّي العلاج الطبيّ على الفور، مع الإشارة إلى إمكانية استخدام كميات صغيرة منها في الغذاء.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Interesting facts about Soda ash / Washing soda / Sodium carbonate", www.worldofchemicals.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  2. MARY LEVERETTE (7-2-2018), "What Is Washing Soda and How Is It Used?"، www.thespruce.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  3. KIRSTIN HENDRICKSON (3-10-2017), "What Is Sodium Carbonate?"، www.livestrong.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.