ما هي طريقة إزالة الكلف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
ما هي طريقة إزالة الكلف

الكلف

الكلف هو عبارة عن تصبغاتٍ جلديةٍ بنية اللون، وهذه التصبغات ناجمةٌ عن زيادةِ نسبة مادة الميلانين في البشرة وخاصّة في بشرة كلٍّ من: الرقبة، والخدين، وبذلك يعدّ الكلف أحد الأمراض الجلديّة غير المعدية المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ بين النساء، وللكلف ثلاثة أنواعٍ هي:

  • الكلف الشمسيّ: وهذا الكلف ينتج عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترةٍ طويلةٍ، مع إهمال حماية البشرة بواقي شمسٍ مناسبٍ.
  • كلف الحمل والولادة: وهذا الكلف يحدث نتيجة لتناول حبوب منع الحمل، التي تعمل على تغير صبغتيّ الجين، والميلانين، كما أنّ الحمل يغيّر مستويات الهرمونات في جسم المرأة، وبالتالي ترتفع نسبة الميلانين في البشرة.
  • الكلف المرضيّ: حيث إنّ هناك مجموعةً من الأمراض تسبب ظهور الكلف على البشرة، مثل: أمراض الكبد.


وصفات لعلاج الكلف

عصير البصل يعدّ عصير البصل من أفضل المواد الطبيعيّة في علاج الكلف؛ لاحتوائه على العديد من المركبات الغنية بمادة الكبريت، التي تزيل البقع الداكنة من البشرة، كما أنّ عصير البصل من الأغذية الفعّالة للبشرة، وطريقة استخدام عصير البصل هي بهرس بصلتين حتّى يخرج منهما العصير، ثم يُمزج العصير المستخرج مع كميّةٍ متساويةٍ من خلّ التفاح، ويطبق الخليط على المنطقة المصابة بالكلف، ويترك مدّة ثلث ساعة ثم تنظف البشرة باستخدام الماء الدافئ، وتكرّر هذه الطريقة مرتين كلّ يوم.


الجوافة والموز تحتوي الجوافة على مادة الليكوبين وهذه المادةُ فعالةٌ في علاج عيوب البشرة، بينما الموز يفتّح المنطقة الغامقة، كما أنّه يعدّ من مقشرات البشرة الطبيعيّة، وطريقة استخدام الجوافة والموز في علاج الكلف هي بهرس ثمرة من الموز، وثمرة جوافة مع بعضهما البعض، ثم يطبق المهروس على البشرة، ويترك مدّةً تترواح من ربع إلى ثلث ساعةٍ، وتكرّر الطريقة بشكلٍ يوميّ حتّى يتمّ علاج الكلف بشكلٍ نهائيّ.


الفجل الفجل غنيٌّ بكمياتٍ وفيرةٍ من فيتامين (ج) الذي يفتّح تصبغات الجلد بشكلٍ فعالٍ، ويمكن استخدام الفجل في علاج الكلف بطريقتين، هما:

  • مزج ملعقتين من مسحوق الفجل مع كوبٍ من القشطة الحامضة، ثم يطبق المزيج على البشرة مدّة نصف ساعة، ثم تنظف البشرة بالماء الفاتر، وهذه الطريقة تكرّر بشكلٍ أسبوعيّ.
  • تقطّع الفجلة إلى شرائحَ رفيعة، ثم توضع على الوجه وتترك مدة ثلث ساعةٍ، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، وتكرّر هذه الطريقة بصورةٍ يوميّةٍ.


الصنوبر النباح الصنوبر النباح من الأعشاب الغنية بمادة بيكنوغينول، وهذه المادة هي إحدى مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وطريقة استخدام هذه العشبة هي أخذ قرص مقدراه 25 مليغراماً مع كلّ وجبةٍ، ولمدة ثلاثين يوماً.