ما هي طريقة استخدام زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
ما هي طريقة استخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا

زبدة الشيا من المُستحضرات الطبيعيّة المَعروفة على مستوى العالم، وهي تُستخرج بشكلٍ أساسيّ من شجرة الشيا، وتُعدّ قارة أفريقيا موطنها الأصلي. إنّ أبرزَ ما يُميّز زبدة الشيا احتواؤها على نسبةٍ عالية من الفيتامينات مثل: فيتامين هـ، وفيتامين أ، كما تمتاز أيضاً بلونها الأصفر الفاتح، وقوامها الثخين، وتُستخدم بطرقٍ مُتعدّدة، إمّا بإدراجها إلى الوصفات العلاجيّة أو الخلطات التجميلة.


طريقة استخدام زبدة الشيا

ترطيب وتنعيم البشرة

نضع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا في مياه الاستحمام الدافئة، ونتركها لتذوب، ثم نشطُف الجسم بالمزيج، ونُكرّر هذه العمليّة ثلاث مرات أسبوعياً.


ترطيب الشفاه

نضع ثلاث نقاط من زيت النعناع مع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا داخل وعاء، ونَخلط المُكوّنات جيّداً، ثم ندهن الشفاه بالمزيج، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدة بشكل يومي.


علاج الأكزيما

نضع ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا مع اثنتي عشرة نقطة من زيت الخزامى، واثنتي عشرة نقطة من زيت الزيتون في وعاء، ونَمزج المُكوّنات جيداً، ثم نُطبّق المزيج على المنطقة المُتضرّرة، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الدافئ، ونُكرّر استخدامه بشكل يومي.


التخلص من علامات التمدد

ندهن المنطقة المُتضرّرة بمقدار من زبدة الشيا مع التدليك بحركاتٍ دائرية، ونتركها لمُدّة نصف ساعة، ثم نشطفها، ونكرر هذه العمليّة مرّة واحدة يومياً.


إزالة الهالات السوداء

نضع مقداراً من زبدة الشيا على مَنطقة تحت العينين، ونتركها طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نَشطُفها بالماء الفاتر مع الحرص على عدم وصولها للعينين، ونُكرّر هذه العملية بشكلٍ يومي قبل النوم.


علاج الندبات

نَضع ملعقةً صغيرةً من زبدة الشيا مع خمس قطرات من زيت جوز الهند، وخمس قطرات من زيت الزيتون، وخمس قطرات من زيت الجوجوبا في وعاء، ونَمزج المُكوّنات معاً، ثم نطبق المزيج على المناطق المصابة، ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثم نشطفه.


تنعيم الشعر

نُطبّق مقداراً من زبدة الشيا على الشعر، ونتركها لمُدّة ساعة، ثم نَشطفها بالماء الفاتر، ونُكرّر استخدامها مَرّتين أسبوعياً.


القضاء على قشرة الشعر

نضع مقداراً من زبدة الشيا على فروة الرأس مع التدليك بحركاتٍ دائرية، ثم نُغطّي الشعر بقبّعة بلاستيكية، وبمنشفة، ونتركها لمدّة ثلث ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر، ونُكرّر هذه العمليّة ثلاث مرّاتٍ أسبوعيّاً حتى نحصل على النتائج المرغوبة.


تخفيف الآلام

نضع ملعقةً كبيرةً من زبدة الشيا مع خمس قطرات من زيت الخزامى، وخمس قطرات من زيت البابونج في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم ندلّك المنطقة المُتضرّرة بالمزيج، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدةً يومياً حتى تختفي الآلام تماماً.


علاج تلف الشعر

نَضع ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا، وأربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من زيت الروزماري، وكوبين من الزبادي، وملعقة كبيرة من خل التفاح، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء، ونخلط المُكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نُطبّق المزيج على الشعر، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الدافئ، ونُكرّر هذه العمليّة مرّتين أسبوعياً.