ما هي طريقة التخلص من القمل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٧
ما هي طريقة التخلص من القمل

القمل

القمل من الحشرات المزعجة والمتطفلة ذات الحجم الصغير، وقد تعيش في فروة الرأس، وتتغذّى على دم الإنسان من خلال عضها وامتصاصه، وتنتقل عدوى القمل بشكلٍ كبير بين الأطفال وطلاب المدرسة، حيث ينتقل باللمس، أو استخدام أغراض الشخص المصاب مسبقاً. وفيما يأتي سنعرفكم على بعض هذه طرق الفعّالة والبسيطة للتخلص من القمل.


طريقة التخلص من القمل

المايونيز

نطبّق كميّة مناسبة من المايونيز كامل الدسم على فروة الرأس، وبصيلات الشعر، ونغطّيه بعد ذلك بغطاء بلاستيكي أو بقبعة الاستحمام، ونتركه لمدّة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي نمشط الشعر بالمشط الخاص، ثمّ نغسله جيّداً بالماء والصابون.


الخل

يتميّز الخلّ بأنّه من المواد الفعالة في القضاء على القمل، وذلك لأنه يذيب المادة التي تلتصق بها بيوض القمل على الشعر، ولذلك نخلط كميّة مناسبة للشعر من الخلّ، وكميّة صغيرة من الماء بشكلٍ جيّد، وندلك فروة الرأس بالخليط، ونتركه لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد ذلك نمشط الشعر بالمشط الخاص بالقمل، ثمّ نغسله بالماء والشامبو الخاص.


اللوز

ننقع مقدار عشر حبّات من اللوز في كميّة من الماء لمدّة ليلة كاملة، ونهرسها بعد ذلك في صباح اليوم التالي، ونمزجها مع القليل من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبّقها على فروة الرأس، وكافّة أنحاء الشعر، ونتركها لبضع ساعات، ثمّ نزيلها بالماء الدافئ والشامبو ، ونكرّر ذلك مرتين في الأسبوع، ولمدّة شهرين متتاليين.


عصير الليمون الحامض

يساعد عصير الليمون الحامض في القضاء على القمل، وحمايته من انتقال العدوى إليه من المحيطين، ولذلك نخلط كميّة مناسبة من عصير الليمون الحامض، ومهروس أربعة من فصوص الثوم، وندلك فروة الرأس بعد ذلك بالخليط، ونتركه لمدّة لا تقل عن ثلاثين دقيقة قبل تنظيفه بالماء والشامبو.


البصل

يحتوي البصل على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يقتل القمل، ولذلك فهو من أفضل العلاجات الطبيعيّة المستخدمة في التخلّص منه، ولذلك نهرس أربعة رؤوس من البصل بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عصير ناعم، وندلّك به فروة الرأس وكافّة أجزاء الشعر، ونتركه لمدّة لا تقل عن ساعتين، ثمّ نغسله جيّداً بالماء والشامبو.


زيت جوز الهند

يقتل زيت جوز الهند القمل، ويحمي فروة الرأس من القمل، ولذلك نسخن القليل من زيت جوز الهند، ونوزعه على كافة أجزاء الشعر وفروة الرأس مع التدليك الجيّد، ونتركه لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نمشطه بالمشط الخاص بالقمل، ثمّ نغسله جيّداً بالماء والصابون.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، أو فروات الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.