ما هي طريقة النوم الصحية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
ما هي طريقة النوم الصحية

النوم

يعتبر النوم من الحاجات الطبيعية للإنسان والذي يمارسه بشكل يومي، ويختلف الناس فيما بينهم في طريقة نومه، بحيث ينام كلّ شخص بالطريقة التي يراها مناسبة ومريحة له، وبالرغم من هذا فإنّ بعض طرق النوم لا تُعدّ صحيةً أبداً حتى وإن كانت ظاهرياً مريحة، إذ إنّها تؤثر في الهيكل العظمي وأجهزة الجسم الداخلية.


طرق النوم

يرى البعض أنّ النوم على الظهر هو الأفضل بينما ينام البعض على بطنه، والبعض الآخر ينام على شقه الأيمن، والبعض ينام على شقه الأيسر، وفي هذا المقال سنصف طريقة النوم الصحيحة والصحية التي أجمع الأطباء على أنّها الأفضل، والتي يجب الالتزام بها؛ كي يحمي الشخص نفسه من الإصابة بأمراضٍ عدة في المستقبل، خصوصاً أنّ الإنسان يقضي أكثر من ثلث حياته في النوم.


طريقة النوم الصحية

توجد عدة طرق صحية للنوم، ولكل طريقةٍ إيجابيات وسلبيات أجمع عليها الأطباء، وتعد أفضل الطرق الصحية للنوم هي النوم على أحد الجانبين مع تفضيل الجهة اليمنى على اليسرى، ويجب أولاً التأكد من جودة السرير أو فراش النوم، إذ إنّ النوم على فراش قديم ومتغير الشكل وغير قوي يسبب الكثير من الآلام للظهر، لذلك يجب اختيار فراش صلب، وبعد أن ينام الشخص على أحد الجانبين يرفع رجليه قليلاً باتجاه الوجه بثني الركبتين قليلاً، مع ضرورة أن يكون الظهر مفروداً بشكلٍ كامل، أو ينام على ظهره مع ثني ركبتيه ووضع مخدة تحت ركبتيه بحيث يكون الارتكاز على القدمين.


عند النوم على أحد الجانبين يجب وضع وسادة كبيرة الحجم بين الرجلين مع ثني الركبتين ورفعهما قليلاً للأعلى، وبهذا يكون الظهر مفروداً، إذ إنّ وضع الوسادة بين الرجلين يُساعد الجسم في تخفيف آلام العمود الفقري، كما تُساعد هذه الطريقة على فرد الكتفين والظهر وتقليل تقوس العضلات.


نصائح للنوم بطريقة صحية

  • عدم النوم على البطن أبداً، إذ إنّ طريقة النوم هذه قد نهى عنها الرسول عليه الصلاة والسلام، كما أثبت الطب ضررها الكبير على الصحة، فهي تسبب ارتفاع ضغط العين، كما تؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر، وتسبب الكثير من الصعوبة للعمود الفقري وتؤدي إلى التوائه.
  • عدم النوم في وجه التيارات الهوائية القوية سواء كانت حارة أم باردة، خصوصاً في فصل الصيف.
  • أخذ حمام دافئ قبل النوم مع ترك الماء الدافئ يمر على الظهر يساعد كثيراً على التخلص من آلام العمود الفقري والحصول على نوم صحي ومريح.
  • القيام بعمل تمارين للتنفس بالشهيق والزفير قبل النوم؛ فذلك يساعد العضلات على الراحة بشكلٍ كبير.
  • تقليل شرب الكافيين قبل النوم بفترة كافية، والامتناع عن تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم بساعات، حتى لا يحدث تشنج عضلي أثناء النوم، وحتى لا يحدث صعوبة في النوم بعمق.
  • عدم البقاء فترة طويلة في السرير قبل النوم حتى لا تتيبس العضلات وتزداد آلام الظهر.