ما هي عاصمة إقليم إميليا رومانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة إقليم إميليا رومانيا

مدينةُ بولونيا

تقع مدينةُ بولونيا (بالإنجليزية: Bologna) الأوروبيّة الصغيرة في إقليمِ إميليا رومانيا الإيطاليّ، وتُمثّلُ عاصمتَه الإداريّةَ، بالإضافةِ إلى أنّها مركزٌ اقتصاديٌّ، وتجاريٌّ مهمٌّ في المنطقةِ؛ فهي تضمُّ العديدَ من المصانعِ المُتقدِّمةِ، والمُخصَّصةِ لإنتاجِ المُحرّكاتِ الكهربائيّةِ، والآلاتِ الزراعيّةِ، والموادِّ الكيميائيّةِ، ومعدّاتِ السككِ الحديديّةِ، كما تُعتبَرُ بولونيا مركزاً مهمّاً للنقلِ؛ إذ تضمُّ شبكةً من الطُّرقِ البريّةِ، والسككِ الحديديّةِ التي تربِطُ بين المناطقِ الشماليّةِ، والوُسطى، وجنوبيّ الجمهوريّةِ الإيطاليّةِ.[١]


موقعُ مدينةِ بولونيا

تقعُ مدينةُ بولونيا في الجمهوريّةِ الإيطاليّةِ الأوروبيّةِ، وتحديداً في الرُّكنِ الأوسطِ من إقليمِ إميليا رومانيا، وفي المنطقةِ الواقعةِ عندَ سفحِ سلسلةِ جبال أبينيني، وفي الأجزاءِ الحدوديّةِ من منطقةِ بلاين، وبشكلٍ أكثرَ تحديداً في المنطقةِ التي يلتقي فيها نهرا سافينا، ورينو، خارجَ حدودِ حوضِ تصريفِ نهر بو،[٢] وتتربّعُ المدينةُ بحدودِها على هضبةٍ تصِلُ إلى ارتفاعِ واحدٍ وسبعين متراً عن مستوى سطحِ البحرِ. أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ بولونيا تقع على خطِّ الطولِ (11.34)، ودائرةِ العرضِ (44.49). وتجدر الإشارة إلى أنّها تُعَدّ كُبرى مُدنِ الإقليمِ؛ إذ يصِلُ عددُ سُكّانها إلى 366,133 نسمةً.[٣]


أهمُّ مَعالمِ مدينةِ بولونيا

تضمُّ مدينةُ بولونيا الإيطاليّةُ العديدَ من الأماكنِ، والمَعالمِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:[٤]

  • كنيسةُ سانتو ستيفانو: وهي كنيسةٌ تاريخيّةٌ قديمةٌ تتميّزُ بعمارتِها الرائعةِ، والمزيجِ المُذهلِ من الأساليبِ المعماريّةِ التي تعودُ إلى حِقَبٍ تاريخيّةٍ مُختلفةٍ.
  • كنيسةُ سان بيترونيو: وهي كاتدرائيةٌ قوطيّةٌ بدأ إنشاؤها في عامِ ألفٍ وثلاثمئةٍ وتسعين، وما زالت أعمالُ بنائها مُستمرّةً، وهي تتميّزُ بضخامةِ حجمِها الذي جعلَها سادسَ كُبرى الكنائسِ في أوروبا.
  • متحفُ ديلا ستوريا دي بولونيا: ويضمّ هذا المتحف العديد من المجموعاتِ، والأعمالِ التي تُعبِّرُ عن التاريخِ الذهبيِّ لمدينةِ بولونيا.
  • بُرجا بولونيا المائلين: وهما برجان قديمان بُنِيَا خلالَ الفترةِ بين عامَي (1109-1119)م، وهما يميلان عن استقامتِها مسافةَ 2.2م، ويُعتبَران رمزاً لمدينةِ بولونيا.
  • قصرُ كومونالي: ويُمثّلُ المَقرَّ الرئيسيّ لمجلسِ مدينةِ بولونيا منذُ عامِ ألفٍ وثلاثمئةٍ وستّةٍ وثلاثين.


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica , "Bologna"، www.britannica.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  2. " Map of Bologna City, Italy", www.mapsofworld.com,16-3-2018، Retrieved 18-5-2019. Edited.
  3. " Where is Bologna, Italy?", www.worldatlas.com,2-10-2015، Retrieved 18-5-2019. Edited.
  4. "Bologna attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.