ما هي عاصمة الصين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي عاصمة الصين

الصين

الصين هي دولة تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني، وتتكون من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات، وتعتبر جمهورية الصين الشعبية من أهم الدول الصناعية في العالم، وهي الدولة الأكثر سكاناً حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1.338 مليار نسمة، لهذا أبدت الحكومات المتعاقبة قلقها بشأن النمو السكاني وحاولت تنفيذ السياسات الصارمة لتنظيم الأسرة في المجتمع، وانتشر فيها سياسة إنجاب الطفل الواحد لكل أسرة بهدف تحقيق الاستقرار في النمو السكاني.


عاصمة الصين

بكين هي عاصمة الجمهورية الصينية الشعبية وأكبر مدنها، وهي من البلديات المركزية الأربع في البلاد؛ لأنها مركز سياسي وثقافي وعلمي وتعليمي مهم، كما أنها محور خطوط المواصلات في جميع أجزاء الجمهورية، وتحتوي على أهم المعالم مثل: معلم " المدينة المحرمة " و " معبد السماء"، وفي عام 2008م أقامت مهرجاناً حافلاً للألعاب الأولومبية فكانت أفضل وأهم مجمع للألعاب الأولمبية في التاريخ من ناحية الدول المشاركة والميزانية المخصصة للألعاب ونوعية الألعاب المستهدفة في المنافسة.


الموقع والمناخ

تقع مدينة بكين في الطرف الشمالي من السهل الشمالي لجمهورية الصين الشعبية، وتمتد الجبال في الجهة الغربية والشمالية والشرقية، بينما تنبسط سهولها في المنطقة الجنوبية الشرقية، وتقدَّر مساحة أراضيها حوالي 16410كم2، وتتميز المدينة بمناخها القاري المعتدل حيث تتفاوت درجات الحرارة بحسب الفصل، وتسقط الأمطار عليها في فصل الصيف، ويكون الشتاء فيها بارد وقارس وطويل.


المعالم

  • المكتبة الوطنية الصينية: هي مكتبة وطنية تُوجد في مدينة بكين، وتحتوي على 31100000 مجموعة، وهي من أكبر المكتبات الموجودة في قارة آسيا، وواحدة من أهم وأفضل وأكبر المكتبات في العالم، لأنها تحتوي على مجموعات مختلفة من الآداب الصينية والوثائق التاريخية العالمية.
  • القصر الإمبراطوري: من المعالم التاريخية في مدينة بكين، ويقع في قلب المدينة في المنطقة الشمالية من ميدان " تيانانمن "، وتمَّ تصنيفيه على يد منظمة اليونيسكو ضمن المعالم التراثية الثقافية العالمية، وفي القديم كان مقر إقامة الأباطرة حيث يحتوي على ما يقارب مليون قطعة أثرية من التحف الفنية النادرة.
  • مذبح قرابين الأرض: بُني المذبح في الضاحية الشمالية من مدينة بكين لتقديم القرابين للآلهة على الأرض، وبعد فترة من الزمن تحول اسمه إلى " مذبح قرابين السماء " لتقديم القرابين للآلهة في السماء فقط، بهدف الحصول على الحصاد الوفير والأمطار الغزيرة.


الاقتصاد

تعتبر مدينة بكين مركزاً دولياً ومحلياً للتعاملات الاقتصادية في الجمهورية الصينية الشعبية، بسبب احتوائها على الأسواق الخارجية والمجموعات الاستثمارات الأجنبية، ففيها معظم الأجهزة المصرفية الوطنية الصينية وأكبر المشاريع الاستثمارية المحلية والدولية، كما يوجد فيها منطقة التجارة الدولية المركزية، وتحتوي على عدد كبير من الفنادق والمنتزهات والشركات والمصانع.


التسمية

يُطلق على المدينة مصطلح " بيجين " وهو النطق الصيني للمدينة ويعني العاصمة الشمالية، بينما يعود مصطلح " بيكين " إلى فترة حملات التنصير الفرنسية قبل 400 عام، ويُعتبر لفظ " بيكين " من الألفاظ القريبة للهجة الفوجيان ومين نان، بينما يُعتبر لفظ " بيجين " من الألفاظ القريبة للهجة الماندرين.



فيديو معلومات عامة عن الصين

شاهد الفيديو لتعرف أبرز المعلومات عن الصين :

1081 مشاهدة