ما هي عاصمة النيجر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة النيجر

نيامي عاصمة النيجير

عاصمة النيجر التي أكبر مدينة في النيجر والمركز الإداري والاقتصادي، ويرجع جزء كبير من أهميتها لموقعها على ضفاف نهر النيجر في مفترق الطرق بين اثنين من الطرق السريعة الرئيسة في البلاد.


جغرافية نيامي

تقع النيجر غرب إفريقية، جنوب شرق الجزائر، تغطي مساحة قدرها أكثر من 250 كيلو متر مربع، يحدّها كل من الجزائر، بنين، بوركينا فاسو، تشاد، ليبيا، مالي ونيجيريا، أما نيامي فتقع على طول نهر النيجر في الركن الجنوبي الغربي من النيجر، تقع بشكل رئيس شمال ضفة النهر، وتوسّعت لتصل إلى الضفة اليمنى بعد بناء جسر كينيدي عام 1970، يبلغ عدد سكانها حسب إحصائية عام 2005 هي 750000.


تاريخ نيامي

نشأت بوصفها قرية زراعية صغيرة، وأصبحت مستعمرة فرنسية، أصبحت عاصمة للنيجر في عام 1926، وبعد الحرب العالمية الثانية نمت بسرعة، نالت الاستقلال الكامل عن الاستعمار الفرنسي عام 1960.


اقتصاد نيامي

واحدة من أفقر البلدان في العالم، مع خدمات حكومية متدنية، وعدم وجود الأموال الكافية لاستثمار وتطوير مواردها، تحتوي على عدة صناعات كالمنتجات الغذائية، صناعة الطوب، السيراميك، الإسمنت والأحذية. كما تعد من أكبر مكامن اليورانيوم في العالم، ورغم ذلك إلا أن معظم الناس يعملون في قطاع الخدمات.


الزراعة في نيامي

من أهم المحاصيل المنتشرة في نيامي اللوبيا، القطن، الفول السوداني، الذرة والأرز. أما الثروة الحيوانية فتعتمد على تربية الأبقار، الأغنام، الماعز، الجِمال، الخيول والدواجن.


مناخ نيامي

مناخها صحراوي حار مغبر وإستوائي في أقصى الجنوب، مع كميات هطول للأمطار تتراوح بين 500 ملم و 750 ملم سنوياً، تبدأ عادة العواصف في شهر أيار، ثم تتسارع مع ظهور الأمطار الموسمية بين شهر حزيران إلى أوائل أيلول، متوسط درجات الحرارة الشهرية تصل إلى 38 درجة مئوية وتنخفض لتصل إلى أقل من 32 درجة مئوية، خلال موسم الجفاف خاصة في الفترة من تشرين ثاني إلى شباط يكون ليلها بارداً، مع متوسط درجات حرارة تتراوح بين 14 درجة مئوية و 18 درجة مئوية.


الديانة في نيامي

يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي90٪ وهي النسبة الأكبر، وبعد ذلك المسيحية، والقليل من البهائية.الفرنسية (الرسمية)، الهوسا و الجيرما، أما عملتها فهي الفرنك.


صروح تعليمية في نيامي

  • جامعة نيامي التي تأسست بين العام 1971 والعام 1973.
  • المدرسة الوطنية للإدارة التي تأسست عام 1963.


أهم المعالم في نيامي

  • هناك مطار دولي بين نيامي مع منافذ الأطلسي في بنين ونيجيريا.
  • متحف النيجر الوطني.
  • حديقة الحيوان.
  • معاهد البحوث للجيولوجيا والمعادن.
  • متحف العمارة الشعبية.
  • الغابات الاستوائية.